بايدن: سنكون «أكثر تشدداً» مع العراق حول الإصلاحات

جندي أميركي يراقب المارة في أبوغريب. رويترز

أعلن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أمس أن الولايات المتحدة ستكون «أكثر تشددا» في حض الحكومة العراقية على إقرار اصلاحات سياسية. فيما اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالانتخابات العراقية التي اتسمت بالهدوء، واعتبر إن خطوات واسعة لا بد منها .

وقال بايدن متحدثا قبل التوجه الى ميونيخ حيث يشارك في مؤتمر دولي حول الأمن، ان الانتخابات التي جرت الاسبوع الماضي في العراق كشفت عن تحقيق تقدم، لكنه مازال يتحتم القيام بالمزيد. وأضاف أن القادة العراقيين «لم يتموا حتى الآن ترتيباتهم السياسية معا، وسيتحتم على إدارتنا الالتزام بشكل كبير، وليس فقط للاضطلاع بالتعهد الذي قطعناه بسحب قواتنا بشكل منطقي كما قلنا، بل سيتوجب عليها أن تكون أكثر تشددا بكثير لارغامهم على التعاطي مع هذه المسائل».

وأشاد الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالانتخابات العراقية التي اتسمت بالهدوء بدرجة كبيرة خلال زيارة لبغداد أمس، لكنه حذر من أن هذه الدولة التي مزقتها الحرب مازال أمامها خطوات واسعة يتعين عليها قطعها قبل أن تحقق الاستقرار الدائم.

على صعيد آخر، لقي صحافي عراقي مصرعه عندما أطلق أحد افراد الشرطة النار عليه أمام منزله في وادي حجر جنوب الموصل. وقال مصدر في شرطة محافظة نينوى أن الضحية يدعى سلام عرب الدوسكي ويعمل في جريدة «الحدباء» التي تصدر في الموصل، وكان القاتل يسكن بالقرب من داره واطلق النار عليه من مسدس كان يحمله.

وفي الموصل أيضا، ذكر مصدر أمني في محافظة نينوى أن شرطيا قتل واصيب مدني وشرطي بجروح في حادثين منفصلين في المدينة.

وفي كركوك، قال مصدر أمني إن قوات عراقية أميركية مشتركة نفذت حملة أمنية جنوب غرب المحافظة أسفرت عن مقتل شخص واعتقال ستة آخرين. وقال مصدر أمني في ناحية مندلي في محافظة ديالى إن مدنيا قتل وأصيب آخران بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة جنوب الناحية.

و قال مدير شرطة الأقضية والنواحي في كركوك، العميد سرحد قادر، إن مسلحين مجهولي الهوية اختطفوا جنديا جنوب غرب كركوك .

واعتقلت قوات الأمن الحكومية 16 مطلوبا ومشتبها فيه في عمليات نفذتها خلال الـ24 ساعة الماضية في بغداد.

على الصعيد نفسه، أعلن نضال النعماني، مدير مكتب الصدر في مدينة الديوانية، مركز محافظة القادسية في جنوب العراق إن قوات مشتركة قتلت، أول من أمس، أحد المنتمين للتيار الصدري واعتقلت 20 آخرين خلال عمليات دهم في مناطق مختلفة من المحافظة.

على صعيد آخر نقلت وكالة انباء الاناضول عن ناطق عسكري قوله إن الطائرات الحربية التركية قصفت مواقع المتمردين الاكراد في شمال العراق الأسبوع الماضي .
طباعة