جورج ميتشل محقق وصانع سلام

 

اختار الرئيس الاميركي باراك اوباما، زعيم الاغلبية السابق في مجلس الشيوخ جورج ميتشل مبعوثا خاصا لمهمة تحقيق السلام في الشرق الاوسط.

وهذه بعض الحقائق عن ميتشل:

تربى ميتشل (75 عاما) في ووترفيل بولاية مين وهو ابن حارس مبنى ايرلندي اميركي وأم مهاجرة من لبنان.

اختير لمجلس الشيوخ عام 1980 وانتخب عام 1982 وكان زعيما للاغلبية في مجلس الشيوخ في الفترة بين 1989 و.1995

بعد ان ترك مجلس الشيوخ ترأس ميتشل مفاوضات السلام بين الكاثوليك والبروتستانت في ايرلندا الشمالية في جهود افضت الى توقيع اتفاق الجمعة الحزينة عام 1998 بهدف انهاء الصراع الذي استمر لفترة طويلة.

ترأس لجنة عينها الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون لبحث سبل وقف العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين، ودعا في تقرير له عام 2001 اسرائيل الى تجميد بناء مستوطنات جديدة ووقف اطلاق النار على المتظاهرين غير المسلحين، كما طالب الفلسطينيين بمنع الهجمات التي يشنها الناشطون ومعاقبة مرتكبيها.

ترأس ميتشل تحقيقا في واقعة الاستخدام غير المشروع لمواد منشطة في لعبة البيسبول، واحتوى التقرير الذي اصدره عام 2007 على اسماء 89 لاعبا لهم علاقة باستخدام هذه المواد بينهم نجوم كبار، مثل روجر كليمنز وباري بوندز.

ميتشل حاليا شريك في شركة محاماة.

عمل رئيسا لشركة وولت ديزني ومديرا لفريق بوسطن ريد سوكس للبيسبول، وهو ايضا مستشار بجامعة كوينز في بلفاست بايرلندا الشمالية.

جرى تشخيص ميتشل بأنه مصاب بسرطان البروستاتا لكن شركته القانونية لاعمال المحاماة قالت في عام 2007 : ان حالته يمكن علاجها.

طباعة