احتفالات تنصيب اوباما ستكلف 75 مليون دولار

اعلن مسؤول في مدينة واشنطن ان احتفالات تنصيب الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما في 20 يناير في العاصمة الاميركية ستكلف 75 مليون دولار كاجراءات امنية ووسائل نقل طالبا مساعدة مالية من الكونغرس.

وقال رئيس بلدية واشنطن ادريان فانتي في رسالة الى وفد من الكونغرس الاميركي ان "استضافة حدث بهذا الحجم يشكل اكبر قدر من التكريم. ومع ذلك، فان المسائل الامنية التي سنواجهها من اجل الاعداد لهذا الحدث التاريخي وغير المسبوق تشكل تحديا لم تواجه مثله المنطقة".

وطلب مساعدة من اجل "تمويل الكلفة التي قد تصل الى 75 مليون دولار" في مدينة واشنطن والولايتين المتاخمتين لها، ميريلاند وفيرجينيا. وقال انه من اجل هذا الحدث "ذات الابعاد التاريخية" ستصرف مدينة واشنطن 47 مليون دولار بينها 28 مليون دولار ستخصص لقوات الشرطة وخمسة ملايين لوسائل النقل.

وستتحمل ميريلاند وفيرجينيا على التوالي 12 و16 مليون دولار خصوصا من اجل الامن والنقل. واشار الى ان العاصمة ستستقبل "ما لا يقل عن مليوني شخص" في حفل قسم اليمين والعرض في 20 يناير بالاضافة الى "مئات لا بل الاف ممثلي الوفود الحكومية والشخصيات الاجنبية".

وسيشهد مطارا واشنطن حركة نقل 300 الف مسافر بين 16 و19 يناير. وفي بلتيمور (ميريلاند) حيث سيتوقف الرئيس المنتخب قادما في القطار قبل ان يشارك في الاحتفالات التي ستقام في واشنطن، تتوقع السلطات حضور 150 الف شخص.

طباعة