وزير أسترالي يشتري تلفزيوناً على حساب حكـومته

ماكدونالد.. تمسك بأنه سيستخدم التلفزيون لأغراض تخص العمل. أرشيفية

استخدم وزير الصناعة الأسترالي ايان ماكدونالد، بطاقة ائتمانية تمولها وزارته لشراء جهاز تلفزيون مع جهاز عرض اقراص مدمجة في عام  2005 رغم ان الاستخدام لهذا النوع من البطاقات الائتمانية قد تم منعه عام  1995.

وكان اسم الوزير ورقم الهاتف المتحرك الخاص به موجودين على طلب الشراء. وتم الكشف عن عملية الشراء من خلال عشرات طلبات الاستلام التي تم تسليمها لصحيفة صندي تلغراف، وعندما سئل لماذا يتعين على دافع الضرائب ان يدفع له ثمن جهاز التلفزيون، قالت المتحدثة باسم الوزير ماكدونالد انه اراد ان يشاهده من اجل اعماله، واضافت «لأنه من اجل العمل الرسمي»، وعندما سئلت المتحدثة كيف يمكن استخدام تلفزيون منزلي لأغراض العمل الرسمي قالت «كوزير فإنه يستخدم التلفزيون من اجل اغراض رسمية». وبعد المزيد من التحقيقات قالت المتحدثة ان التلفزيون ستتم اعادته للوزارة بعد خروج ماكدونالد منها.

وقبل بضعة ايام قالت المتحدثة ان التلفزيون موجود الآن في مكتب الوزير، ورفضت القول متى تم نقله الى هناك.

وطلب رئيس الوزراء ناثان ريس من مجلس الوزراء التحقيق في الموضوع.

وقالت المتحدثة باسم ريس «ليس تصرفاً شائعاً بالنسبة للوزراء ان يشتروا هذا النوع من المعدات من اجل استخدام وزاراتهم.

وتنص سياسة الإنفاق الحكومي على ان النفقات التي يتم دفعها للوزراء يجب ان تغطي معظم المسؤوليات الطبيعية المتعلقة بالوزارة، واشارت الى ان الوزير انفق بعض الأموال من حساب الوزارة اكثر مما هو مخصص له قانونياً. ولكن المتحدثة باسم الوزارة اكدت ان الوزير لم يرتكب اي خطأ وقالت «ليس لدينا ما نخفيه،ونفقاتنا مكشوفة للجميع».

تويتر