رئيس البرلمان العراقي يستقيل من منصبه

أعلن محمود المشهداني استقالته من رئاسة مجلس النواب العراقي وصوت المجلس بالغالبية على قبولها.

وقال مصدر اعلامي في البرلمان إن المشهداني دخل إلى قاعة البرلمان العراقي واعتلى المنصة المخصصة لإلقاء الكلمات وبدأ قراءة بيان استقالته من منصبه كرئيس للبرلمان .

يأتي ذلك بعد يومين من المشاحنات والمناقشات بين مختلف القوى والكتل السياسية المطالبة والمعارضة لاستقالة المشهداني وبعد اصرار من الكتلة الكردية والائتلاف الشيعي على وجوب تغيير المشهداني .

ومنذ البداية اصطدمت المساعي الرامية لإقالة المشهداني بوقوف عدد كبير من النواب الى جانبه ولم يحصل الائتلاف الشيعي والاكراد على الغالبية وجرت مشاورات مكثفة مع عدد من اعضاء الحزب الاسلامي العراقي لضمان التصويت لصالح إقالة الشمهداني في حال عدم اعلانه استقالته.

وكشف مصدر في البرلمان انه بعد ان تمكن التجمع التنسيقي البرلماني من عرقلة إقالة المشهداني أجرى رئيس الحزب الاسلامي طارق الهاشمي اتصالا هاتفيا في آخر لحظة بالنواب الاعضاء في الحزب الاسلامي وطالبهم باتخاذ موقف موحد لصالح إجبار المشهداني على الاستقالة حيث أبلغ نواب الحزب المشهداني بانه لم يعد بالإمكان التصويت لصالحه، وتبعا لذلك قرر تقديم استقالته التي قبلت بالغالبية البسيطة.

وكان الائتلاف الشيعي والتحالف الكردستاني قد بذلا خلال اليومين الماضيين جهودا مكثفة من أجل اجبار المشهداني على الاستقالة بعد خلافات نشبت بينه وبين عدد من أعضاء الكتلتين حول قضية الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي قذف حذاءه بوجه الرئيس الاميركي جورج بوش بحضور رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في مؤتمر صحفي عقد في بغداد قبل عشرة ايام.


توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل ان يستمر الطقس صحوا على اغلب المناطق ومعتدل بوجه عام خلال النهار وبارد نسبيا الى بارد خاصة على المناطق الداخلية والجبلية.

تويتر