القوات البريطانية ستنسحب من العراق بحلول يونيو المقبل

القوات البريطانية تنتشر في جنوب العراق.أرشيفية-أ.ف.ب

ذكرت صحيفتا "ذي غادريان" و"ديلي ميل" البريطانيتان اليوم ان الحكومة البريطانية تعد لسحب جميع قواتها من العراق بحلول يونيو المقبل.

وقالت "ذي غارديان" نقلاً عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع ان لندن ستبدأ سحب الكتيبة البريطانية في مارس المقبل وان آخر الجنود سيغادرون في  يونيو مدينة البصرة في جنوب العراق التي تنتشر القوات البريطانية في محيطها.

وتنشر غالبية القوات البريطانية في العراق البالغ عديدها نحو اربعة آلاف جندي في قاعدة البصرة الجوية.

وأوضحت "ذي غادريان" ان القوات البريطانية لن تسلم السلطات العراقية هذه القاعدة بل ان آلاف الجنود الاميركيين سيحلون مكان القوات البريطانية فيها.

وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون إستبعد الحديث عن أي جدول زمني للانسحاب لكنه أشار الى اأنه يريد خفض عديد القوات البريطانية في العراق.

وتحدث وزراء بريطانيون عن "تغير اساسي لمهمة" القوات البريطانية في العراق في 2009 وقد جددت التأكيد على ذلك ناطقة باسم وزارة الدفاع اليوم.

واوضحت الناطقة "تحقق تقدم كبير في البصرة وشهدت المدينة تحولاً بفضل الجهود العراقية والبريطانية وجهود التحالف. لذا نتوقع ان نشهد تغيراً اساسياً في مهمتنا مع مطلع العام 2009".

وكان موفق الربيعي مستشار الامن الوطني العراقي قال لوكالة فرانس برس الشهر الماضي ان المفاوضات بين لندن وبغداد حول انسحاب القوات البريطانية قد بدأ موضحاً ان القوات البريطانية ستغادر بحلول نهاية العام 2009.

وقال الربيعي "بنهاية عام 2009، لن يكون هناك أي جندي بريطاني في العراق". لكن أي قرار بهذا الشأن سيتقرر على الارجح إستناداً الى المعطيات على الارض ولا سيما إجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة نهاية يناير المقبل وهو أول اقتراع يشهده العراق منذ 2005.

وتنتشر القوات البريطانية في العراق منذ اجتاحه في مارس 2003 تحالف دولي قادته الولايات المتحدة. وقتل 177 جندياً بريطانيا في هذا البلد منذ ذلك الحين.

تويتر