الاحتلال يمنع سفينة ليبية أرادت كسر حصار غزة

فلسطينيون انتظروا السفينة الليبية التي مُنعت من دخول غزة. آي.بي.إيه

قالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية أمس إن البحرية الاسرائيلية رصدت سفينة ليبية تحمل مساعدات إنسانية كانت متجهة الى قطاع غزة الخاضع لحصار اسرائيلي وأجبرتها على العودة أدراجها.

والسفينة الليبية «المروة» هي الاولى عربياً التي تتوجه الى غزة في محاولة لكسر الحصار الاسرائيلي. وقال رئيس اللجنة الشعبية لكسر الحصار، النائب جمال الخضري، إن البحرية الاسرائيلية رصدت السفينة الليبية قبالة سواحل غزة وطلبت منها العودة الى مرفأ العريش المصري.

وأضاف أن اتصالات دولية حثيثة تجري لإعادة السفينة الى غزة وإفراغ حمولتها التي تقدر بـ3000 طن من المساعدات للقطاع المحاصر منذ قرابة 17 شهرا. وفي طرابلس قال مصدر ليبي على اتصال بطاقم السفينة إن السفينة تعرضت لمضايقات من زوارق حربية اسرائيلية على الرغم من انها مدنية ومحملة بمساعدات انسانية. وأكدت اسرائيل انها اجبرت السفينة الليبية على العودة ادراجها. وقال المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية، يغال بالمور، إن سفناً تابعة للبحرية اقتربت من سفينة ليبية ودعتها عبر الراديو الى العودة أدراجها. وأضاف أن كل مَن يُرد إيصال مساعدة انسانية الى غزة يجب ان يقم بذلك بالتنسيق مع اسرائيل وعبر نقاط العبور المعروفة أو الاتصال بمصر.

واعتبر المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية «حماس»، فوزي برهوم، أن إبحار السفينة الليبية إلى غزة والمحملة بالمساعدات الطبية والغذائية خطوة تحد قوية وشجاعة «نثمنها ونقدرها لليبيا الشقيقة حكومة وقيادة وشعبنا». وقال ان منع الاحتلال لها من الوصول يؤكد الوجه الحقيقي الاجرامي لهذا المحتل الذي تعمل على تجميله كل مساحيق التفاوض والتطبيع والتنسيق الأمني الخطر.

تويتر