الأسطول الروسي يصل إلى المياه الفنزويلية خلال ساعات

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أن الأسطول الروسي المكون من أربع سفن سيصل إلى المياه الإقليمية لبلاده خلال الساعات المقبلة للقيام بمناورات بحرية عسكرية.

في الوقت نفسه أعلن شافيز أن بلاده على استعداد لاستقبال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الذي يصل إلى فنزويلا بعد غد الأربعاء في إطار جولة في أمريكا اللاتينية تتضمن بيرو والبرازيل.

وكانت روسيا وفنزويلا قد أعلنتا منذ أشهر عن القيام بمناورات عسكرية في مياه الكاريبي في سابقة لم تحدث منذ انتهاء الحرب الباردة وهو الإعلان التي أثار الكثير من الجدل حول أسباب القيام بالمناورات في الوقت الحالي وأكدت كاراكاس أن تلك المناورات لا يجب أن تثير أي مخاوف لأنها لن تعرض علاقات فنزويلا الخارجية للخطر.

وتتزامن المناورات البحرية مع زيارة مدفيديف التي يوقع خلالها العديد من اتفاقيات التعاون، إحداها في مجال تطوير الطاقة النووية لأغراض سلمية.

ولم يتحدد حتى الآن تاريخ القيام بالمناورات أو الميناء الذي سترسو به السفن.

وتشمل المناورات المشتركة تدريبات حول الاتصال والمراقبة والإنقاذ والملاحة.

يذكر أن فنزويلا تعتبر أهم مستورد للأسلحة الروسية في أمريكا اللاتينية وقد عقدت صفقات مع موسكو خلال الأعوام الأخيرة لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز "سي-30 إم كي 2" و50 مروحية فضلا عن إقامة مصانع لإنتاج بنادق
رشاشة من طراز آك-103 وذخيرة حربية.

كما وافقت روسيا في شهر سبتمبر الماضي على منح فنزويلا قرض بمليار دولار للقيام ببرامج للتعاون العسكري وتخصيصها لشراء أنظمة مضادة للصواريخ وطائرات من طراز "آي آي 78" و "آي آي 67".

تويتر