مجموعة شيرين عبادي تندد بشنق اربعة قاصرين في ايران

نددت مجموعة الايرانية شيرين عبادي (الحائزة جائزة نوبل للسلام) للدفاع عن حقوق الانسان بشنق اربعة اشخاص كانوا قاصرين عند ارتكابهم الافعال المنسوبة اليهم في الفترة بين يونيو وسبتمبر  2008 وذلك في تقرير تلقته وكالة فرانس برس اليوم.

وافاد التقرير ان رحمان شهيدي وحسن مظفري شنقا في بوشهر بتهمة ارتكاب جرائم قبل سن الثامنة عشرة. بالاضافة الى شنق رضا حجازي في اصفهان وشنق بهنام زاري في شيراز.

ولم يكن احد يعلم شيئا عن حالتي رحمان شهيدي وحسن مظفري حتى الان. وفيما يتعلق بحالتي رضا حجازي وبهنام زاري فان الصحافة نشرت خبر اعدامهما، موضحة انهما ارتكبا جرائم وهما في سن الخامسة عشرة، ولكن السلطات انتظرت بلوغهما سن الرشد حتى تنفذ فيهما عقوبة الاعدام.

وتعتبر عمليات الاعدام هذه انتهاكا للاتفاقية الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية وكذلك للاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل التي وقعتها ايران مما يفرض عليها الالتزام بعدم تنفيذ عقوبة الاعدام في متهمين ارتكبوا جرائم وهم قصر.

وكانت صحيفة كارغوزاران المعتدلة قد نشرت يوم 12 يونيو الماضي نبأ اعدام محمد حسن زادة البالغ من العمر 17 عاما في ساننداج عاصمة اقليم كردستان الايراني.

ونفذت السلطات الايرانية عمليات اعدام شنقا منذ بداية هذا العام في سبعة شبان ادينوا بارتكاب جرائم قبل بلوغهم سن الرشد ولكن الاحكام نفذت فيهم بعد بلوغهم سن الثامنة عشرة.

وافادت الصحافة ومجموعة الدفاع عن حقوق الانسان ان ثلاثة قاصرين على الاقل اعدموا هذا العام.

تويتر