الربيعي: المفاوضات العراقية الأمريكية وصلت لمراحلها النهائية لتوقيع الاتفاقية الامنية

أعلن مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي أن اتفاقية انسحاب القوات الأمريكية من العراق وصلت الى مراحلها النهائية.

وقال الربيعي ، في تصريحات لصحيفة "الصباح" العراقية نشرت اليوم الخميس ، "هناك حلقات صغيرة نتطلع الى تجاوزها". وأضاف "الأجواء السياسية بعد الانتخابات الأمريكية ستكون أفضل بما يدفع باتجاه تسريع توقيع الاتفاق".

وفي اطار متصل نسبت الصحيفة إلى مصدر عراقي مقرب من المفاوضات بشأن الاتفاقية قوله "هناك اتصالات بين بغداد وواشنطن وقرب ورود الرد الرسمي الأمريكي على التعديلات التي أجرتها الحكومة العراقية على مسودة الاتفاقية".

وتابع "أجرى فريق السفارة الأمريكية في بغداد أكثر من اتصال خلال اليومين الماضيين مع الحكومة العراقية للاستفسار بشأن بعض مطالب بغداد.. ورد مزيد من الاشارات الايجابية من الجانب الامريكي".

وأضاف المصدر العراقي "استبعد قبول الجانب الأمريكي بجميع التعديلات التي أجرتها الحكومة العراقية على مسودة الاتفاقية".

يذكر أن واشنطن وبغداد تتفاوضان منذ أشهر للتوصل إلى اتفاقية حول وضع إطار قانوني جديد لبقاء القوات الأمريكية في العراق بعد انقضاء تفويض الأمم المتحدة الذي ينتهي بنهاية العام.

وبحسب التقارير تتركز نقاط الخلاف بين الطرفين في محورين أساسيين : أولهما وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من العراق ، وثانيهما مرتبط برغبة واشنطن في أن يحظى جنودها بحصانة قضائية تمنع ملاحقتهم في حين تصر بغداد على إخضاعهم لصلاحيات القضاء العراقي.

تويتر