أقارب أوباما في كينيا يغنون «سنذهب إلى البيت الأبيض»

مئات الكينيين رقصوا حول منزل عائلة أوباما المتواضع في كوجيلو.    أ.ف.ب

غنى الكينيون ورقصوا في مسقط رأس عائلة باراك أوباما امس، بعد أن اصبح سناتور ايلينوي الذي يعدونه واحدا منهم، أول رئيس أسود للولايات المتحدة.

ولم يثبط هطول الامطار الاستوائية طوال الليل عزيمة الناس، حيث احتشد المئات في حقل بقرية والد أوباما الراحل، لمتابعة نتائج الانتخابات على شاشة كبيرة.

ومع بزوغ الفجر صفقوا وابتهجوا، بعد ان أصبحت ولايات أميركية رئيسة متأرجحة من نصيب المرشح الديمقراطي الشاب الذي يرونه الابن المفضل بالتبني لشرق إفريقيا. ثم جاءت الانباء التي ينتظرونها.. لقد فاز أوباما.

وغنى الاقارب بأعلى صوت «سنذهب إلى البيت الابيض.. سنذهب إلى البيت الابيض». ورقصوا حول منزل العائلة المتواضع، وتوقفوا فقط ليعانق بعضهم بعضا، ولرفع اطفالهم الصغار في الهواء.

ووصل الراغبون في تقديم التهاني وأفراد العائلة وحشود من الصحافيين المحليين والاجانب، إلى كوجيلو القرية الصغيرة الواقعة غرب كينيا، حيث تعيش جدة أوباما لأبيه (٨٧ عاما).

وقالت بيوزا أوباما زوجة شقيق باراك أوباما البالغة من العمر 39 عاما لـ«رويترز» «لم ننم طول الليل». ثم رقصت مضيفة «انا لا أعرف ماذا اقول. هذا مدهش للغاية».

ومنذ ترشحه لمقعد في مجلس الشيوخ عن ولاية ايلينوي عام 2004  يتمتع أوباما المحامي المتخرج في جامعة هارفارد، والناشط في مجال الحريات المدنية، باهتمام كبير كنجوم موسيقى الروك في كينيا. ويحظى أوباما المولود في هاواي لأم بيضاء من كانساس وأب كيني، بحب جارف من العديد من الكينيين بالطريقة نفسها التي كان ينظر بها الايرلنديون إلى الرئيس الأميركي جون كنيدي في ستينات القرن الماضي، باعتباره واحدا منهم حقق نجاحا يفوق أقصى طموحاتهم.

وأعلن الرئيس الكيني مواي كيباكي اليوم عطلة وطنية، ليحتفل الكينيون بنجاح أوباما.

وقال كيباكي في بيان «نحن الشعب الكيني فخورون جدا بجذوركم الكينية. نصركم ليس فقط إلهاما للملايين في كل انحاء العالم، ولكن له صدى خاصا هنا في كينيا».

ويأمل العديد من الأفارقة بحماس أن يعني فوز أوباما تقديم مزيد من الدعم الأميركي لمشاريع التنمية المحلية، وتحسين ظروف المعيشة للأغلبية في أفقر قارة بالعالم.

لكن محللين حذروا من أنه لن يكون بمقدور أوباما سوى القيام بالقليل لتقديم مساعدات ملموسة لافريقيا، ومن أنه لا يملك سجلا قويا من الاهتمام بالقارة.

وفي الوقت الراهن يحاول الأقارب في كينيا استيعاب الامر والتخطيط لأول زيارة لأوباما على متن طائرة رئيس الولايات المتحدة. وقال صادق أوباما الاخ غير الشقيق لأوباما «انه خبر عاجل لقد فاز». وأضاف «كما ترون الجميع سعداء ...وأنا مبتهج».  

تويتر