سوريا ولبنان يعلنان رسمياً بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما

وزير الخارجية اللبنانية فوزي صلوخ ونظيره السوري وليد المعلم خلال توقيع البيان المشترك.أ.ف.ب

وقع وزيرا خارجية سوريا وليد المعلم ولبنان فوزي صلوخ اليوم الاربعاء في دمشق على بيان مشترك لاعلان بدء العلاقات الدبلوماسية بين سوريا ولبنان اعتباراً من اليوم، وذلك للمرة الاولى منذ استقلال البلدين.

وجرى التوقيع في مقر وزارة الخارجية السورية في دمشق كما افاد مصور وكالة فرانس برس.

واعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) انه "جرى فى مقر وزرارة الخارجية قبل ظهر اليوم التوقيع على بيان مشترك باعلان بدء العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية اعتباراً من هذا اليوم 15 أكتوبر 2008".

واكد البيان "حرص الجانبين على توطيد وتعزيز العلاقات بينهما على اساس الاحترام المتبادل لسيادة واستقلال كل منهما والمحافظة على العلاقات الاخوية المميزة بين البلدين الشقيقين بما يلبي آمال وتطلعات الشعبين الشقيقين" كما اوضحت سانا.

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقده الوزيران بعد التوقيع، اكد المعلم ان افتتاح السفارت في كلا البلدين سيتم "قبل نهاية هذا العام".

واضاف ان "قرار اقامة علاقات دبلوماسية هو قرار سوري لبناني ينبع من مصلحة وارادة الشعبين". ورداً على سؤال حول ما اذا كان قرار انشاء العلاقات الدبلوماسية يؤدي الى الغاء المجلس الاعلى السوري اللبناني اجاب المعلم "المجلس الاعلى تحكمه اتفاقيات بين البلدين وفي نظرنا ما زال قائماً".

ويأتي التوقيع على هذا البيان تنفيذاً للاعلان الخاص باقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الذي صدر بعد القمة السورية اللبنانية بين الرئيسين السوري بشار الاسد واللبناني ميشال سليمان في أغسطس الماضي.

واعلن انذاك في دمشق الاتفاق على التبادل الدبلوماسي وذلك في "اعلان خاص لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وسوريا في اطار تعزيز العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين".

واصدر الرئيس الاسد أمس الثلاثاء مرسوماً ينص على اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان يفتح الطريق امام البحث في الخطوات العملية لاقامة سفارات للمرة الاولى منذ استقلال البلدين قبل اكثر من ستين عاماً.

تويتر