ردا على تعليقات بايدن بشأن الإصلاحات القضائية

بن غفير: إسرائيل "ليست نجمة أخرى على العلم الأميركي"

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، صباح اليوم الأربعاء، إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تتفهم أن إسرائيل دولة مستقلة، وأنها "ليست نجمة أخرى على العلم الأميركي"، وذلك ردا على تعليقات الرئيس الأميركي جو بايدن، بشأن الإصلاحات القضائية في البلاد.

وفي الوقت نفسه، اتهم وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي، ميكي زوهار، الولايات المتحدة بـ "الإنسياق وراء الأخبار الكاذبة" بشأن قانون الإصلاح القضائي، بحسب ما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء.

وقال زوهار: " ينفطر قلبي عندما أرى حجم الضرر الذي لحق بإسرائيل من جراء كل الأخبار الكاذبة التي انتشرت فيما يتعلق بإصلاحنا القانوني المبرر".

وكان الرئيس الأميركي، قال مساء أمس الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لن تتم دعوته إلى البيت الأبيض في المستقبل القريب، وحثه على التخلي عن خطة الإصلاح القضائي.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان بايدن سيدعو نتنياهو إلى البيت الأبيض، قال للصحافيين: "ليس على المدى القريب".

وانتقد بايدن التعديلات القضائية المثيرة للجدل التي أوقفها نتنياهو بعد أن أثارت موجة من الاحتجاجات في جميع أنحاء إسرائيل.

وقال بايدن للصحافيين بشأن صحة الديمقراطية في إسرائيل: "مثل العديد من المؤيدين الأقوياء لإسرائيل، أنا قلق للغاية. وأنا قلق من أنهم يفهمون هذا بشكل صحيح. لا يمكنهم الاستمرار في هذا الطريق".

وقال الرئيس الأميركي إنه يأمل أن يتخلى نتنياهو عن خطط التعديلات القضائية.

ورد نتنياهو على "تويتر" بأنه يقدر دعم بايدن، لكن "إسرائيل دولة ذات سيادة تتخذ قراراتها بإرادة شعبها وليس بناء على ضغوط من الخارج، بما في ذلك من أفضل الأصدقاء".

 

تويتر