العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    تعاون أمني بين إسرائيل وبلد عربي في مجال الأمن السيبراني

    وقعت المديرية الوطنية الإسرائيلية للأمن السيبراني، اتفاقية تعاون مع المغرب، هي الأولى من نوعها في مجال الدفاع الإلكتروني بين البلدين، منذ استئناف العلاقات بينهما العام الماضي.

    وبحسب شبكة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية، فإن الاتفاقية الجديدة تشمل التعاون العملي والبحث والتطوير وتبادل المعلومات والمعرفة.

    وقعت الاتفاقية في الرباط هذا الأسبوع، وبحضور المدير العام لمديرية الإنترنت الإسرائيلية، يغال أونا، ونظيره المغربي الجنرال المصطفى ربيع، ووزير الدفاع المغربي عبد اللطيف الوديي.

    أعلن المغرب وإسرائيل في ديسمبر الماضي، استئناف العلاقات بينهما والتي توقفت عام 2000 بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

    بالأمس وعلى جانب آخر، أعلنت إثيوبيا، أنها تستكشف من خلال وكالة أمن شبكة المعلومات الإثيوبية ووزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية الطرق الممكنة لإنشاء أكاديمية الأمن السيبراني في البلد الأفريقي.

    وبحسب إذاعة "فانا" الإثيوبية، فإن أديس أبابا وإسرائيل توصلتا في وقت سابق إلى اتفاق للعمل معا في قطاع الأمن السيبراني. وتبادل المدير العام للوكالة، شوميت جيزاو، والمسؤول بوزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية، ألون إتكين، وجهات النظر حول إمكانيات إنشاء المعهد.

    وشارك في المناقشة مدير التعاون السيبراني الدولي في الأمن القومي الإسرائيلي وسفيرا البلدين وخبراء. إلى جانب إنشاء الأكاديمية، تغطي الاتفاقية مجموعة واسعة من مجالات التعاون مثل تدريبات بناء القدرات التي سيقدمها الجانب الإسرائيلي.

    طباعة