فلسطين والعراق يؤكدان تضامنهما مع الإمارات في مواجهة التحديات

مسؤول أميركي: الأعمال التخريبية قبالة الفجيرة تشير إلى إيران

قال مسؤول أميركي، أمس، إن التقييم الأولي في تعرض أربع سفن لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات قبالة سواحل إمارة الفجيرة، الأحد الماضي، يشير إلى احتمال تورط إيران في الهجوم الذي استهدف ناقلات النفط، فيما دانت العراق وفلسطين تعرض السفن لعمليات تخريبية، وأكدا تضامنهما مع الإمارات في مواجهة التحديات، والتصدي لكلّ المحاولات الرامية لزعزعة أمنها، واستقرارها، وسلامة مواطنيها.

وكشف المسؤول الأميركي، أن فريقاً أميركياً يقوم بالمساعدة على معاينة السفن المتضررة، مشيراً إلى أن الأدلة المتوافرة لم تقدم حتى الآن إجابات حاسمة بشأن الهجوم.

وأكد أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، حذر النظام الإيراني من «عواقب وخيمة»، إذا قامت طهران بأعمال عدائية.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية، أن أربع سفن شحن تجارية مدنية من جنسيات عدة، تعرضت صباح الأحد لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية الإماراتية.

ووجه ترامب، أول من أمس، تحذيراً لإيران، قائلاً إنه سيكون من الخطأ الفادح أن تقدم على أي تحرك ضد الولايات المتحدة، التي نشرت حاملة طائرات ومقاتلة أخرى في الخليج العربي.

وقال ترامب للصحافيين، في البيت الأبيض، إن واشنطن سترى ما سيحدث مع إيران، لكن إن حاولت فعل أي شيء فسيكون ذلك «خطأ كبيراً».

وأكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران، بريان هوك، أول من أمس، عزم واشنطن على التصدي لأنشطة إيران، قائلاً إن نظام الملالي لا يفهم سوى الضغط الاقتصادي والعزلة الدبلوماسية.

من جانبها، نددت وزارة الخارجية العراقية، أمس، بتعرض أربع سفن لعمليات تخريبية بالمياه الإقليمية للإمارات.

وقالت الوزارة، في بيان، إن «العراق يعرب عن إدانته، واستنكاره الشديد لما تعرضت له تلك السفن من عمليات تخريبية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة».

وأضاف البيان: «نؤكد تضامننا مع الأشقاء في الإمارات في مواجهة التحديات، والتصدي لكلّ المحاولات الرامية لزعزعة أمنها، واستقرارها، وسلامة مواطنيها».

وتابعت الوزارة في بيان أن «العراق يرى أن ما تعرضت له هذه الناقلات من تخريب يهدد أمن الخليج كله، لأن اختلال الأمن بالمنطقة يؤثر في جميع دولها، لذا نشدد على أهمية تضافر الجهود في التصدير لأي تهديد، واتخاذ إجراءات لحفظ أمن، واستقرار هذه المنطقة المهمة دولياً». كما دان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عمليات التخريب التي تعرضت لها السفن، واصفاً هذا العمل بالإجرامي والتخريبي الذي يزيد من حدة التوتر في المنطقة. وأكد عباس، في بيان، على الموقف الفلسطيني الثابت، بالوقوف مع دولة الإمارات والدول العربية الشقيقة كافة، ضد أي عدوان خارجي.

طباعة