مسؤول فلسطيني: فرنسا لم تطرح أي أفكار رسمية لعقد مؤتمر دولي للسلام - الإمارات اليوم

مسؤول فلسطيني: فرنسا لم تطرح أي أفكار رسمية لعقد مؤتمر دولي للسلام

قال مسؤول فلسطيني، أمس، إن فرنسا لم تطرح أي أفكار رسمية على الجانب الفلسطيني، بشأن الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام.

وأضاف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أحمد مجدلاني، للصحافيين في مدينة رام الله، أنه «لا توجد مبادرة فرنسية، ولا توجد أفكار رسمية تم طرحها على الجانب الفلسطيني حتى الآن».

وكان نائب المستشار الدبلوماسي في الرئاسة الفرنسية، أوريليان ليشفليير، زار الضفة الغربية وإسرائيل، الأسبوع الماضي، فيما تحدثت مصادر إسرائيلية عن سعي باريس لصياغة مبادرة لدفع عملية السلام على أساس حل الدولتين.

وقال مجدلاني إن زيارة المسؤول الفرنسي استهدفت بحث دعوة سيوجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والعديد من دول العالم، لحضور مؤتمر دولي في 11 من الشهر الجاري بمناسبة مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى.

وأضاف «للأسف لم يحدث أي تقدم في الموقف الفرنسي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، أو تقديم مبادرة جديدة لرعاية مؤتمر دولي للسلام».

وأشار مجدلاني إلى أن الرئاسة الفرنسية السابقة كانت خطت خطوة عملية باتجاه لعب دور في عملية السلام في الشرق الأوسط، عبر الدعوة لمؤتمر دولي عقد على مرحلتين في باريس عامي 2016. وتابع قائلاً: «لكن من الواضح أن ماكرون لا ينظر لإعادة تكرار التجربة السابقة، وهو ربما يفكر بطريقة مختلفة، ونحن ننتظر اتخاذه خطوات عملية في دعم فعلي لحل الدولتين، ودعم جهود إحلال السلام».

 

طباعة