بالصور.. مُعلم يمني يحول منزله إلى مدرسة لـ 700 طالب

صورة

دفعت الحرب التي أشعلتها ميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن، المعلم عادل الشرجبي لتحويل منزله في مدينة تعز إلى مدرسة لنحو 700 طالب، مؤكداً بذلك صلابة الإنسان اليمني ومقدرته في التغلب على كل الظروف، وإصراره على عدم جعله رهينة بأيدي ميليشيات انعدمت فيها روح الوطنية، واستهدفت حتى المدارس والتعليم لتدمير مستقبل اليمن.

وعندما لم يعد بمقدوره إرسال أبنائه إلى مدرستهم القريبة منهم في تعز بسبب الحرب التي تشنها ميليشيات الحوثي الإيرانية، حوّل المعلم عادل الشرجبي بيته إلى مدرسة مؤقتة لمئات التلاميذ من حيه والأحياء المجاورة بالمدينة، حيث يدرس بالبيت حاليا يوميا نحو 700 طالب.

وداخل المنزل، الذي لا يزال تحت الإنشاء، لا تتوفر سوى مرافق أساسية مثل جدران الطوب وفتحات للنوافذ. وتستخدم ستائر ممزقة لتقسيم المساحة المخصصة للفصول الدراسية.

وقال مؤسس مدرسة النهضة للتعليم الأساسي، عادل الشرجبي: «أثناء التواجد الحوثي أغلقت كل المدارس، كان أمامنا مشكلة أولادنا بالشوارع، فتحنا المبنى كمبادرة مجتمعية، وهذا مبنى خاص بي، بيتي يعني، لكي أدّرس أولادي وأدرس أبناء حارتي وأبناء حيي. هذا واجبي الوطني والإنساني باتجاه أبناء حيي وحارتي".

وأضاف: «جئنا بخمسمائة طالب، والنَّاس تواجدوا بكثرة. كان لدينا مشكلة، وهي الكادر الذي سيدرس. الذين تواجدوا بعد الإعلان، أيضا كانوا مدرسين متطوعين».

ويحضر الشرجبي للمدرسة يوميا، ويرأس الطابور الصباحي، ثم يشرف على عملية التدريس والإدارة كل يوم.

المنهج الدراسي الذي يتبع في المدرسة هو نفس منهج الطلاب في المدارس الأخرى، لكن لا توجد كتب ولا أقلام ولا دفاتر ولا أي دعم، كله تطوع. فالكتب المستخدمة قديمة جُمعت من البيوت. ويتضمن المنهج مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية.

ويتولى مهام التدريس في المدرسة ١٦ معلماً يعملون تطوعاً، باستثناء معلمتين فقط يعطيهما مؤسس المدرسة بدل مواصلات لأنهما تسكنان بعيدا.

تويتر