الولايات المتحدة تسخر من تولي نظام الأسد رئاسة مؤتمر نزع السلاح

أميركا تنسحب بسبب رئاسة نظام الأسد للمؤتمر

وصفت الولايات المتحدة الامريكية تولي سوريا رئاسة مؤتمر نزع السلاح باليوم الحزين والمخجل في تاريخ المؤتمر ..وقالت انه من السخرية ان يترأس نظاما مستمرا في قتل شعبه بشكل عشوائي وبأسلحة محظورة بموجب اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية هذه الآلية المهمة .

وطالب السفير الأمريكي روبرت وود - في كلمة له اليوم أمام مؤتمر نزع السلاح في جنيف - دول العالم بالانضمام الى بلاده لزيادة الضغط السياسي على نظام الأسد ومحاسبة الجناة على هجماتهم الوحشية في سوريا وانتهاكاتهم المستمرة للالتزامات الدولية للحد من التسلح ومنع الانتشار.

وقال ان تاريخ النظام السوري في استخدام الأسلحة الكيميائية راسخ منذ عام 2011 وبما ادى الى معاناة إنسانية مروعة كان آخرها في 7 ابريل الماضي في دوما وفي انتهاك صارخ لقرار مجلس الأمن رقم 2118 الذي طالب سوريا بتدمير جميع مخزونها من الأسلحة الكيميائية ووقف استخدامها .

وأوضح ان سوريا لا تمتثل ايضا لمعاهدة منع الانتشار النووي حيث مضت 7 سنوات منذ وجد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان سوريا تنتهك اتفاق الضمانات الخاص ببنائها لمفاعل سري لإنتاج البلوتونيوم وتجاهل النظام السوري نداءات مدير عام ومجلس الوكالة الدولية وعمل على عرقلة التحقيقات .

وأكد السفير الأمريكي ان الولايات المتحدة ستعمل في مؤتمر نزع السلاح بجنيف لضمان عدم تمكين سوريا من التقدم بمبادرات تتعارض مع مصالح الولايات المتحدة ..وقال ان الوفد الامريكي لن يحضر أية اجتماعات غير رسمية قد تقرر الرئاسة السورية عقدها ولن يحضر أية مناقشات بالهيئة الفرعية لنزع السلاح التابعة للمؤتمر خلال الرئاسة السورية .

تويتر