هروب المسؤول القطري المتهم برشوة مساعدي ترامب

المسؤول القطري الهارب أحمد الرميحي في صورة مع السيناتور الأميركي جون ماكين. من المصدر

أفادت صحيفة «ديلي مايل»، البريطانية، بهروب المستثمر القطري، المتهم برشوة كبار مساعدي الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الدوحة، وتهربه من دعوى قضائية بقيمة 1.2 مليار دولار.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن المسؤول القطري أحمد الرميحي، المتهم في دعوى قضائية، غادر الولايات المتحدة لتجنب نزاع مرير يضعه في مواجهة شريكه التجاري السابق آيس كيوب، ورابطة كرة السلة الخاصة به.

ورفع آيس كيوب، ورجل الأعمال جيف كواتينيتز، دعوى قضائية ضد الرميحي بقيمة 1.2 مليار دولار، اتهماه فيها بأنه وعدهما بالاستثمار في دوري كرة السلة الأميركي، ثم تنصل من التزاماته.

واشترى المسؤول القطري، أخيراً، منزلاً بقيمة 2.7 مليون دولار في شارع «أبوت كيني» بوليفارد بفينيسيا، في ولاية كاليفورنيا الأميركية، حيث خطط هو وصديقته للانتقال إليه، قبل أن تُرفع ضده الدعوى القضائية.

وأفادت وثائق المحكمة بأن الرميحي أقام العديد من الحفلات، وأسرف في الإنفاق عليها، وقام برحلات إلى سان تروبيه وإيبيزا ولاس فيغاس، وأنفق نحو 700 ألف دولار، خلال ساعات قليلة في إحدى جولات القمار.

وأشارت الدعوى القضائية إلى أن الرميحي كان يتباهى بصداقته بالسيناتور الأميركي جون ماكين، حتى إنه ادعى أن زيارته إلى السياسي المريض، هي التي منعته من الانتهاء من دفع الأموال التي يدين بها لرابطة كرة السلة الأميركية.

وفي صورة تشاركها الرميحي مع صديق، عبر صفحته على «إنستغرام»، حصلت عليها صحيفة «ديلي مايل»، ظهر رجل الأعمال القطري إلى جانب جون ماكين، حيث نشرت الصورة في يوليو عام 2017.

وكانت الصحيفة البريطانية قد كشفت، في وقت سابق، أن ستيف بانون كبير المخططين الاستراتيجيين السابق للرئيس الأميركي ترامب، كان هدفاً لمؤامرة رشوة من حكومة قطر للتأثير في ترامب، مشيرة إلى أن آيس كيوب وجيف كواتينيتز أدليا بهذه الشهادة، خلال دعوى قضائية في محاكم أميركا.

من جهة أخرى، أضاف جامع تبرعات للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مدعى عليهم جدداً إلى دعوى قضائية، تتهم قطر باختراق بريده الإلكتروني، وإطلاع مؤسسات إخبارية على محتواها.

وكان إليوت برويدي، الذي تداولت الصحافة الأميركية في الشهور الأخيرة تعاملاته مع ترامب، قد رفع دعوى قضائية على قطر، أمام محكمة اتحادية بمدينة لوس أنجلوس في مارس الماضي.

وقدم برويدي، أول من أمس، شكوى معدلة، أضاف فيها إلى المدعى عليهما محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني، شقيق أمير قطر، وأحمد الرميحي.

وقال في الشكوى إنه كان محل استهداف بسبب معارضته الشديدة لقطر، وذلك في إطار جهود يقودها شقيق أمير قطر، والرميحي، لتغيير السياسة الأميركية تجاه الدوحة.

وقال برويدي، في الدعوى، إن قطر سعت إلى استغلال رسائله الإلكترونية المخترقة، لاستهدافه بتغطية صحافية سلبية، ومنعه من انتقاد قطر.

تويتر