«إيكاو» تؤيد مخاوف الإمارات بشأن مخاطر العمليات القطرية العشوائية

«الطيران المدني»: قطر عرّضت حياة 420 مسافراً للخطر

سيف السويدي: «السلوك القطري متهور ولا يبرره منطق».

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني، عبر حسابها على «تويتر»، بأن المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» ومقرها مونتريال، بحثت أمس في جلسة خاصة الاعتداءات القطرية على الطائرات المدنية الإماراتية، ومدى تأثيرها في سلامة النقل الجوي، مشيرة إلى أن دولة قطر عرّضت حياة 420 شخصاً للخطر من 54 جنسية مختلفة كانوا على متن هذه الطائرات.

وأيدت «إيكاو» المخاوف التي أبدتها الإمارات بشأن المخاطر التي تواجهها سلامة الطيران المدني بسبب العمليات العسكرية القطرية العشوائية، في ضوء الخروقات القطرية الخطيرة لقواعد سلامة الطيران المدني.

واستعرضت الهيئة خلال الجلسة تسجيلاً مرئياً لأنظمة الرادار لعرض أدلة عن الاعتداءات القطرية، فضلاً عن إفادات مرئية لأحد الطيارين المدنيين بخصوص تعرض المقاتلات القطرية لطائرته. وقال أحد الطيارين: «تعرضنا لظروف غير اعتيادية تتعدى ما يألفه الطيارون من خلال خبراتهم وتدريباتهم»، مضيفاً: «لقد ضربت المقاتلات القطرية بإجراءات السلامة عرض الحائط، فبينما كنا منشغلين بإجراءات تفادي الاصطدام استمرت المقاتلات في مطاردتنا، وإن تدخلها غير المشروع كان إجراء خطيراً يمس بسلامة الطيران».

واستعرض المتحدث باسم الهيئة العامة للطيران المدني محمد الدوسري، أمام المجلس نتائج التحقيقات المتعددة، التي أثبتت مخالفة قطر لعدد من المبادئ الرئيسة ضمن القواعد الدولية للطيران المدني.

وقال المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، سيف السويدي، إن «ما قامت به دولة قطر يعتبر تهديداً خطيراً ومباشراً لسلامة الطائرات المدنية والأشخاص الذين على متنها دون مبرر منطقي لهذا السلوك المتهور»، ووصف السويدي السلوك القطري بالمتهور الذي لا يبرره منطق، مشيراً إلى أن تهديده يشمل المدنيين الذين كانوا على متن الطائرات.

تويتر