إسماعيل البلوشي يؤكد أولوية حماية سلامة الطيران المدني

وزير خارجية البحرين لمسؤولي قطر: احترموا القانون الدولي

الشيخ خالد آل خليفة نصح القطريين بـ «ألا يتخيلوا أن مياه الخليج العربي تقع تحت سيادتهم». أرشيفية

دعا وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، مسؤولي قطر، إلى احترام القانون الدولي، فيما أكد المتحدث باسم الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، إسماعيل البلوشي، أن «أولويتنا حماية سلامة الطيران المدني».

وفي التفاصيل، غرّد وزير الخارجية البحريني، في حسابه على «تويتر»، أمس: «على المسؤولين القطريين أن يفيقوا من أحلامهم، وأن يحترموا القانون الدولي، وألا يتخيلوا أن مياه الخليج العربي تقع تحت سيادتهم».

جاء ذلك في أعقاب اقتراب مقاتلتين قطريتين، ظهر الإثنين الماضي، بصورة خطرة من طائرتين مدنيتين إماراتيتين في المجال الجوي، الذي يقع تحت إدارة مملكة البحرين.

تصرف الدوحة الاستفزازي دفع بقائد إحدى الطائرتين إلى إجراء مناورة لتفادي الاصطدام بالطائرتين المقاتلين القطريتين.

ودانت الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات تلك الواقعة، مؤكدة في بيان، أن هذا العمل الاستفزازي ليس الأول، بل سبقته عمليتان مماثلتان تم رفع شكوى بهما إلى منظمة الطيران المدني الدولي.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني، إنها إذ تدين مثل هذه التصرفات اللا مسؤولة تجاه الحركة الجوية المدنية، التي تتبع مسارات مدنية محددة ومعروفة لدى منظمة الطيران المدني الدولي، فإنها تشدد على حق الدولة في اتخاذ الإجراءات كافة التي كفلها القانون الدولي.

وتبجحت قطر باتخاذ خطوة غير مسؤولة أمام الأمم المتحدة في حق المنامة، مردّدة مزاعم لا صحة لها، بشأن اختراق طائرة عسكرية بحرينية مجالها الجوي.

وحدث ذلك بعدما دانت شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات البحرينية الخطوة القطرية الخطرة، معتبرة أن هذا التصرف غير مسؤول.

وقالت شؤون الطيران المدني في البحرين، إنها بادرت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم شكوى لدى منظمة الطيران المدني الدولي.

في السياق نفسه، قال إسماعيل البلوشي، خلال تصريحات لـ«العين الإخبارية»، إن المقاتلتين القطريتين اقتربتا من الطائرة المدنية الإماراتية على نحو أقل من 700 قدم عمودي، أي بأقل من نصف ميل عن البعد العرضي، وهو ما يعتبر أقل من المسافة الآمنة التي يجب أن تراعى في مثل هذه العملية.

وأكد أن العمل المتعمد عرّض حياة الركاب المدنيين للخطر، مشيراً إلى أن الاعتراض أدى إلى تفعيل نظام تفادي التصادم الجوي في الطائرة، والذي دفع طاقمها للمناورة بعيداً عن المقاتلات القطرية، حيث تمت المناورة بعيداً عن الطائرتين القطريتين على ارتفاع 32 ألف قدم.

تويتر