«الجامعة» تعتبره انتصاراً ونجاحاً للعمل العربي المشترك

«الإنتربول» تضم دولة فلسطين إلى عضويتها

أعلنت منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) ضم دولة فلسطين إليها، أمس، في خطوة عارضتها إسرائيل، وذلك في تصويت أجرته الجمعية العامة للإنتربول في بكين، فيما رحبت جامعة الدول العربية بقبول عضوية دولة فلسطين في المنظمة، مؤكدة أنها خطوة تمثل انتصاراً ونجاحاً للنضال الفلسطيني والعمل العربي المشترك.

وقالت «الإنتربول» في تغريدة على «تويتر»: «أصبحت دولة فلسطين وجزر سولومون من الدول الأعضاء في الإنتربول». ولم يصدر تعليق فوري عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، التي قالت في وقت سابق إن جهود إسرائيل لإرجاء التصويت إلى العام المقبل فشلت.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في بيان، إن «هذا الانتصار تحقق بسبب الموقف المبدئي لأغلبية أعضاء الإنتربول الذين دافعوا عن السبب الوجودي لهذه المنظمة ومبادئها الأساسية».

من جانبها، أشارت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، في بيان إلى أن «هذه العضوية تعد انتصاراً حقيقياً ومهماً لأننا نريد أن نكون جزءاً من المجتمع الدولي، الذي تسوده القوانين على أساس المساءلة والملاحقة». واعتبرت «ذلك رسالة واضحة للعالم ولإسرائيل» اننا مكون أساسي من المجتمع الدولي الذي يعترف بنا وبحقوقنا على اساس الشراكة في المسؤوليات والصلاحيات.

وقالت منظمة التحرير الفلسطينية على «تويتر» إن أكثر من 75% من أعضاء الانتربول صوتوا لمصلحة انضمام دولة فلسطين للإنتربول. وشدد بيان المالكي «على التزام دولة فلسطين بالوفاء بالتزاماتها والمساهمة في مكافحة الجريمة وتعزيز سيادة القانون على المستوى الدولي».

ورحبت الجامعة العربية بقبول عضوية دولة فلسطين في المنظمة، حيث قال الأمين العام المساعد لقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، السفير سعيد أبوعلي، إن هذا القرار الذي صدر عن الجمعية العامة للمنظمة الدولية يعبر عن إرادة دول العالم بأغلبيتها الساحقة في التمسك بمبادئ المنظمة الدولية للشرطة ذاتها بالمقام الأول، كما يعبر عن جدارة استحقاق فلسطين لنيل هذه العضوية وفق تلك المبادئ والأهداف التي تسعى «الإنتربول» لتحقيقها بما يعزز من الأمن والاستقرار، ويخدم قضايا تحقيق السلام في العالم. وهنأ الأمين العام المساعد الشعب الفلسطيني وقيادته على هذا الإنجاز الجديد الذي تحققه القيادة الفلسطينية، في إطار سعيها المستمر للانضمام للمنظمات والمواثيق والمعاهدات الدولية، بما يشمل عضويتها الكاملة بالأمم المتحدة بدعم وتنسيق مع الدول العربية.

تويتر