السعودية ترفض دعوات تسييس الحج.. وتؤكد أنه عبادة وسلوك حضاري

قرقاش: المُدافع عن وطنه يستحق الاحترام.. ويسقط المأجور والشاتم

أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، أمس، تأييده لتصريحات وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، الرافضة للمساس بالسعودية ومحاولات قطر تسييس الحج، مؤكداً أن «المُدافع عن وطنه يستحق الاحترام، ويسقط المأجور والشاتم». في وقت شددت السعودية على رفضها لكل الدعوات الهادفة لتسييس الحج وتدويله، مبينة أن الحج عبادة وسلوك حضاري.

أنور قرقاش:

- الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة صوت البحرين والخليج العربي.. بيانه راقٍ وحجته حاسمة.

- الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة يعبّر بفاعلية عن سياسة عاقلة.. لن يطاله المرتزقة والغوغاء.

وكتب قرقاش في حسابه على «تويتر»، أمس: «الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة صوت البحرين والخليج العربي، بيانه راقٍ وحجته حاسمة، يعبّر بفاعلية عن سياسة عاقلة، لن يطاله المرتزقة والغوغاء».

وأضاف «يستحق المدافع عن وطنه الاحترام، وتستاهل اللغة والحجة الرزينة التقدير، حتى وإن اختلفنا، ويسقط المأجور والشاتم، أبجديات لا تحتاج إلى أزمة».

وكان وزير الخارجية البحريني قال، أول من أمس، في مقابلة مع «العربية»، إنه ليس هناك حصار على قطر وإنما مقاطعة.

وأضاف أن «كلمة حصار خطرة في القانون الدولي، لكن الإجراءات هي مجرد مقاطعة لحماية دولنا».

وأوضح أن المنامة ترفض «أي مساس بالسعودية ومحاولات قطر تسييس الحج».

وقال: «إننا لن نتفاوض مع قطر على المطالب الـ13، ولكن نتحاور على كيفية تنفيذها».

من ناحية أخرى، أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، رفض السعودية لكل الدعوات الهادفة لتسييس الحج وتدويله، مبيناً أن الحج عبادة وسلوك حضاري.

وقال إن المملكة، قيادة وحكومة وشعباً، تحرص على تقديم جميع الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، داعياً حجاج بيت الله الحرام إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية، وأن يكونوا أنموذجاً حضارياً للإنسان المسلم.

وحول حملات قطر الداعية لتسييس الحج وتدويله ومحاولة التقليل من دور المملكة في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن، قال «الجواب في عنوان هذه الحملة، وهو أن الحج عبادة وسلوك حضاري وليس هناك تسييس للحج». وأعلن أن حملة توعية الحجاج حققت منذ انطلاقتها إنجازات ونجاحات كبيرة، يأتي في مقدمتها تقليص نسب المخالفين إلى 5% خلال موسم الحج الماضي، مقارنة بـ9% في العام الذي قبله.

وأوضح أن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة نفذت هذا العام مشروعات بقيمة 300 مليون ريال، لتحسين الخدمات وتطويرها في الموسم الحالي، متمنياً للحجاج حجاً مبروراً وللقائمين على خدمتهم التوفيق.

تويتر