كوبلر يدعو الفصائل إلى التوحد ضد «داعش»

حكومة الوفاق الليبية تستعيد مدينتي بن جواد والنوفلية

كوبلر (يمين) بحث الوضع الليبي مع آيرولت. أ.ف.ب

استعادت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، أمس، السيطرة على مدينتي بن جواد والنوفلية، شرق سرت، معقل تنظيم «داعش» في ليبيا، فيما دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر، جميع الفصائل المسلحة الليبية إلى توحيد الصفوف ضد التنظيم.

وقال مسؤول في المكتب الإعلامي لجهاز حرس المنشآت النفطية لـ«فرانس برس»، إن قوات الجهاز «التابع لوزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني دخلت بن جواد» وطردت مسلحي تنظيم «داعش»، علماً بأنها انضمت، أخيراً، إلى حكومة الوفاق.

من جهته أكد آمر القطاع الحدودي في أجدابيا، العقيد بشير بوظفيرة، من مركز قيادة عملية «البنيان المرصوص»، التي تخوضها قوات حكومة الوفاق ضد التنظيم، أن القوات الليبية سيطرت على بن جواد والنوفلية، على بعد 160 كلم و127 كلم شرق سرت على التوالي، مشيراً إلى «سقوط خمسة شهداء و18 جريحاً في المعارك».

وأوضح أن القوات تتقدم «على المحور الجنوبي وتطارد عناصر داعش في وادي حنيوة، وتشتبك معهم على مشارف بلدة جارف جنوب سرت».

وتحُول الخلافات، بين حكومة الوفاق وحكومة موازية في شرق البلاد، دون توحيد الصفوف لمواجهة التنظيم، وسط سباق بين قوات الطرفين لطرده من معقله في سرت.

من جهته، دعا مارتن كوبلر، أمس، جميع الفصائل المسلحة الليبية، سواء كانت في معسكر الحكومة المعترف بها دولياً أو حكومة شرق البلاد، إلى توحيد الصفوف ضد التنظيم «العدو الأكبر». وقال في ختام لقاء مع وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرولت، في باريس، إن هذه المعركة «يجب أن تكون معركة ليبية، معركة موحدة» تتطلب «بنية مشتركة وجيشاً مشتركاً وقيادة عامة».

من جهته، شدد آيرولت على «ضرورة تشكيل جيش وطني ليبي» مع إقراره بأن ذلك «يتطلب عملاً كثيراً».

 

تويتر