العبادي يحذّر من أن تعيق الأزمة السياسية الحرب ضد «داعش»

جندي عراقي بالقرب من جثة مقاتل من «داعش» في هيت. إي.بي.إيه

حذّر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، من أن الأزمة السياسية التي يشهدها العراق بشأن الإصلاحات لمكافحة للفساد، قد تعوق الحرب ضد تنظيم «داعش».

وقال العبادي في بيان، مساء أول من أمس، «إن الخلافات داخل مجلس النواب، وعدم التوافق على التعديل الوزاري، أدى إلى تعطيله في الوقت الحاضر، وإن الاستمرار في ذلك قد يسهم في عرقلة عمل الحكومة، ويؤثر في العمليات البطولية لتحرير مدننا وقرانا من احتلال (داعش) الإرهابي». وتصاعدت الأزمة هذا الأسبوع مع إلغاء جلستي تصويت في البرلمان، بشأن تعديل حكومي منتظر طرحه العبادي في إطار حملته لمكافحة الفساد.

وحدثت مشادات بين المشرعين الأربعاء الماضي، بعد إلغاء محاولة التصويت الأولى يوم الثلاثاء، وبعد الإلغاء الثاني للتصويت أول من أمس، أجرى عشرات من المشرعين تصويتاً غير رسمي، عزلوا فيه رئيس البرلمان سليم الجبوري.

وأعلن العبادي تعديل الحكومة في فبراير تحت ضغط من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر.

وقدم العبادي الشهر الماضي للبرلمان قائمة مرشحين أغلبهم أكاديميون، لتحرير الحكومة من قبضة القوى السياسية التي اتهمها باستغلال نظام الحصص الطائفية والعرقية، الذي أقر بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، لجمع الثروة واكتساب النفوذ.

ثم قام العبادي بعد ذلك بتعديل قائمته لتضم مرشحين من الكتل السياسية الكبيرة، الأمر الذي فجر احتجاجات داخل البرلمان من جانب مشرعين يقولون إن هذا سيؤدي إلى الفساد مجدداً.

من ناحية أخرى، اغتال مجهولون إمام وخطيب جامع الصفا جنوب مدينة كركوك، الشيخ فائق فخري، خلال توجهه إلى الجامع.

 

 

تويتر