العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    رئيس وزراء سلوفاكيا وقرقاش يفتتحان أول سفارة لجمهورية سلوفاكيا بأبوظبي

    رئيس وزراء سلوفاكيا بحث مع كبار المسؤولين في الدولة فرص الاستثمار واقامة المشروعات المشتركة - من المصدر

    افتتح رئيس وزراء سلوفاكيا، روبرت فيتسو، ووزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي الدكتور أنور قرقاش، ظهر اليوم مقر أول سفارة لجمهورية سلوفاكيا في منطقة البطين بأبوظبي.

    وحضر حفل الافتتاح الرسمي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السلوفاكي، روبرت كاليناك، وسفير سلوفاكيا في أبوظبي، دوشان هورنياك، وعدد من كبار المسؤولين من حكومتي الامارات وسلوفاكيا وسفراء دول الاتحاد الاوروبي وعدد من المسؤولين والاعلاميين.

    وأشار رئيس وزراء سلوفاكيا، روبرت فيتسو، في كلمتة امام حفل الافتتاح الى اهمية الاتفاقية التي كان قد وقعها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السلوفاكي، روبرت كاليناك، حول التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب بين دولة الإمارات وجمهورية سلوفاكيا، وللاعتراف المتبادل برخص القيادة بين البلدين.

    كما أكد على اهمية الزيارة التي قام بها وزير الاقتصاد، المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، الى سلوفاكيا والنتائج التي تمخص عنها اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين والتي عقدت برئاسة وزير الاقتصاد، وترأس الجانب السلوفاكي معالي فازيل هوداك وزير الاقتصاد بجمهورية سلوفاكيا، مشيرا الى أن الابتكار والبحث العلمي محور رئيس في التعاون المشترك بين الإمارات وسلوفاكيا.

    وقال إننا نتطلع لاستضافة الدورة الثانية لاجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة الإماراتية-السلوفاكية، في براتسلافا العام المقبل بمشاركة كبار المسؤولين وممثلين عن القطاع الخاص ومجتمع الأعمال والمؤسسات والشركات من الجانبين لزيادة حجم الاستثمارات والمشروعات المشتركة بين البلدين.

    وقال فيتسو الذي يقوم حاليا بزيارة عمل إلى دولة الإمارات يلتقي خلالها مع كبار المسؤولين في الدولة انه يتطلع لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع دولة الامارات وزيادة معدلات التبادل التجاري والعلمي والمعرفي والاستثماري.

    وذكر انه بحث مع كبار المسؤولين في دولة الإمارات فرص الاستثمار واقامة المشروعات المشتركة اضافة الي توقيع عدد من اتفاقات التعاون الاقتصادي والتجاري.

    واشار رئيس وزراء سلوفاكيا، روبرت فيتسو، في تصريح صحافي ان هدف زيارة الحالية للدولة هو بحث تعزيز التعاون في القطاعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين خاصة في قطاعات الطيران المدني والسياحة والتعليم والبحث العلمي والصحة والصناعة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والطاقة المتجددة والزراعة والأمن الغذائي.

    وقال إن بلاده التي اصبحت عضوا في الاتحاد الاوروبي واتفاقية شنجن الاوروبية تعول الان علي تطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع الامارات لاسيما وانها حققت أداء اقتصاديا مستقرا ومتوازنا خلال الفترة الماضية، كما شهدت طفرات على صعيد القطاع الصناعي وتحديدا في الصناعات القائمة على التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، إلى جانب تطور قطاع الرعاية الصحية والطاقة المتجددة، ما يمكن أن يشهد العديد من الشركات الناجحة مع دولة الإمارات.

    وأكد على اهتمام بلاده بتعزيز التبادل السياحي والتجاري مع الإمارات، مشيراً إلى أن توقيع اتفاقية الخدمات الجوية مع الامارات من شأنه تعزيز هذا التوجه خلال المرحلة المقبلة.

    وقال انه سيتم قريبا التوقيع على اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار بين جمهورية سلوفاكيا ودولة الامارات لزيادة معدلات التدفق الاستثماري بين البلدين.

    واعرب رئيس وزراء سلوفاكيا، روبرت فيتسو عن امله في استقطاب طلاب وطالبات من الامارات لدراسة العلوم والتكنولوجيا في سلوفاكيا مؤكدا رغبة بلادة في مشاركة دولة الامارات في خطتها لتعزيز الابتكار  والبحث العلمي في مجالات الطاقة المتجددة والنقل والتعليم والصحة والتكنولوجيا والماء والفضاء.
     

    طباعة