بقوة 7.5 درجات

زلزال قوي يضرب باكستان وأفغانستان والهند

باكستانيون على أنقاض منازل تهدمت بالزلزال في كوهات. أ.ف.ب

ضرب زلزال بقوة 7.5 درجات، أمس، جنوب آسيا، خصوصاً جبال هندوكوش في شمال شرق أفغانستان وباكستان، مخلفاً 215 قتيلاً على الأقل في باكستان وأفغانستان، بينهم 12 تلميذة أفغانية قضين في تدافع خلال محاولة هروبهن من المدرسة.

وأصيب مئات آخرون جراء الزلزال الذي استمر فترة طويلة، وأجبر الآلاف على التوجه إلى الشوارع في الهند وأفغانستان وباكستان وطاجيكستان.

وكان المعهد الأميركي لرصد الزلازل حدد مركز الهزة في جورم في جبال بدخشان في أقصى شمال شرق أفغانستان على عمق 213.5 كلم.

وفي أفغانستان، بلغت الحصيلة 63 قتيلاً، بينهم 30 في كونار (شرق) حيث دمر 1500 منزل، و10 في ننغرهار (شرق) وتسعة في بدخشان واثنان في ولاية بغلان، إضافة الى التلميذات الـ 12. ودب الذعر في تلميذات في تالوغان بولاية تخار (شمال شرق) لحظة وقوع الزلزال، ما أدى الى مقتل 12 منهن وإصابة 35. وقالت مديرة دائرة التعليم في الولاية، عنايات نويد، إن الفتيات «هرعن للخروج من المدرسة ما تسبب في تدافع دام».

وتحدث رئيس الوزراء الأفغاني عبدالله عبدالله عن خسائر كبيرة مادية وفي الأرواح، خصوصاً في شمال شرق البلاد. وقال إن «الأعداد غير معروفة بعد لأن الاتصالات مقطوعة».

وكانت الحصيلة الأولية أكبر في باكستان المجاورة حيث قتل 152 شخصاً على الأقل بحسب تعداد للسلطات المحلية والإقليمية.

وأكد الجيش وفاة 123 شخصاً وإصابة أكثر من 950 آخرين.

وفي شمال الهند هرع مئات السكان المذعورين الى الشارع في سريناغار كبرى مدن كشمير الهندية على الحدود مع باكستان، وانقطعت شبكة الهواتف النقالة وتوقفت حركة السير في الشوارع.

 

 

تويتر