البارزاني يؤكد استحالة إعلان استقلال إقليم كردستان العراق حالياً

مسعود البارزاني. رويترز

قال رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، إن إعلان استقلال الإقليم يستحيل حالياً، وذلك ليس فقط لاعتبارات سياسية، بل كذلك بسبب الوضع الأمني العصيب في العراق نفسه.

وفي مقابلة مع قناة «روسيا 24» نشرت أمس، قال البارزاني إن من حق «الأمة الكردية» أن تخطو الخطوة الحاسمة في الحصول على استقلالها، لكن الظروف الحالية لن تسمح لها بضمان هذا الاستقلال.

وأكد البارزاني اهتمام كردستان العراق بحل هذا المسألة حلاً سلمياً، وبخوض حوار مع بغداد حولها، لكن بغداد نفسها تواجه مشكلات كثيرة عدا المشكلات القائمة بينها وبين الإقليم.

وأضاف رئيس إقليم كردستان العراق انه ينظر إلى عملية انفصال الإقليم عن سائر العراق على أنها عملية ديمقراطية عادية تتم عبر تعبير المواطنين عن إرادتهم، مشيراً إلى أن الأكراد سعوا دائماً إلى بناء دولة فيدرالية ديمقراطية.

وكان البارزاني قد أعلن أثناء زيارته لواشنطن في مايو الماضي، أن الأكراد العراقيين سيجرون استفتاء حول قضية السيادة، بعد نجاح المعركة الجارية حالية ضد تنظيم «داعش».

من ناحية أخرى، أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الايراني علي لاريجاني، وقوف بلاده إلى جانب العراق شعباً وحكومة مهما كانت الظروف. وقال لاريجاني، أمس، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، في طهران، إن ايران وبناء على طلب من الحكومة العراقية وقفت مع بغداد ضد الجماعات الإرهابية، موضحاً أن هناك حواراً مستمراً بين الطرفين.

ميدانياً، تمكن الطيران العراقي من قتل 24 من عناصر «داعش» شمالي بعقوبة، فيما قتل جنديان عراقيان وعنصر من «داعش» في حادثين منفصلين في محافظة الأنبار، بينما أكد مصدر عراقي في قيادة عمليات سامراء مقتل إكرام زيتوني المعروف بأبي عباس اللبناني، مسؤول استخبارات «حزب الله» في محافظة صلاح الدين بانفجار الضلوعية.

تويتر