يشتبه في علاقتهم المباشرة بهجوم سوسة

تونس تعلن توقيف 8 أشخاص بينهم امرأة

أعلنت تونس أمس، توقيف ثمانية أشخاص، بينهم امرأة، للاشتباه في علاقتهم المباشرة بالهجوم الجمعة على فندق في ولاية سوسة، الذي أسفر عن مقتل 38 سائحاً أجنبياً بينهم 30 بريطانياً وتبناه تنظيم «داعش» المتطرف.

وقال الوزير المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني كمال الجندوبي، في مؤتمر صحافي «تم توقيف ثمانية عناصر لهم علاقة مباشرة بتنفيذ العملية من ضمنهم امرأة». وأضاف «تم الكشف عن الشبكة التي كانت وراء العملية»، في إشارة إلى الهجوم الذي نفذه طالب تونسي مسلح برشاش كلاشنيكوف على فندق «أمبريال مرحبا» كان الأكثر دموية في تاريخ تونس الحديث. ورفض الجندوبي إعطاء معلومات حول هذه «الشبكة». وتابع أن وزير الداخلية ناجم الغرسلي سيقدم تفاصيل حولها في مؤتمر صحافي يعقده في الأيام المقبلة. وأضاف أن السلطات نشرت 1377 شرطياً سياحياً «مسلحاً» داخل فنادق وحولها وعلى شواطئ سياحية.

وهذه أول مرة في تاريخ تونس يتم تسليح عناصر الشرطة السياحية، حسب ما أعلن وزير الداخلية في وقت سابق.

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية التفتيش عن عنصر إرهابي تورط في العملية الإرهابية بسوسة، كما تورط في الهجوم على متحف باردو في مارس الماضي. وطلبت الوزارة على صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك» التفتيش عن الإرهابي الخطر شمس الدين سندي، والإبلاغ عن مكان وجوده وأي تحركات له.

وكان رئيس الحكومة الحبيب الصيد اعلن إثر الهجوم، أنه اعتباراً من الأول من يوليو سيتم تطبيق «مخطط استثنائي» لتأمين الشواطئ والفنادق والمواقع الأثرية.

تويتر