شهدا توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم بين الإمارات والمملكة المغربية

ملك المغرب يقلّد محمد بن زايد الوسام المحمدي من الدرجة الأولى تقديراً لجهوده

صورة

شهد عاهل المملكة المغربية الشقيقة، الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مراسم توقيع حزمة من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، بالقصر الملكي في الدار البيضاء.

يأتي توقيع هذه الاتفاقات في إطار العلاقات الأخوية المتميزة والمتنامية بين دولة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والمملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس.

• محمد بن زايد: الاتفاقات تشكل إضافة نوعية وقوة دفع جديدة لعلاقات البلدين، وتعزز ما يربط قيادتي البلدين من وشائج وأواصر وطيدة.

وبلغ عدد مذكرات التفاهم والاتفاقات التي تم توقيعها أمس 21 اتفاقية ومذكرة، تشمل المجالات الأمنية والسياسية والطاقة والتعليم والرياضة والثقافة والجمارك والشؤون الإسلامية والصحة والاتصالات والسياحة والبنية التحتية.

وفي ختام مراسم التوقيع قام الملك محمد السادس بتقليد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الوسام المحمدي من الدرجة الأولى، وذلك تقديراً لجهود سموه وإسهاماته في تدعيم العلاقات الأخوية التي تجمع المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وحرصه على توطيدها وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن الاتفاقات التي تم توقيعها بين البلدين تشكل إضافة نوعية وقوة دفع جديدة لعلاقات البلدين، وتعزز ما يربط قيادتي البلدين من وشائج وأواصر وطيدة، مشيراً سموه إلى أن هذه الاتفاقات تعبِّر في مجملها عما وصلت إليه العلاقات بين البلدين من تطور وما ينتظرها من تقدم خلال الفترة المقبلة.

محمد السادس ومحمد بن زايد يفتتحان مستشفى الشيخ خليفة بالدار البيضاء

افتتح عاهل المملكة المغربية الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء والذي نفذته مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

وقام العاهل المغربي وصاحب السمو ولي عهد أبوظبي في بداية الاحتفال بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط إيذانا بافتتاح المستشفى رسميا ثم اطلعا على مجسم المستشفى واستمعا إلى شرح موجز عن مراحل تنفيذ المشروع. واستمع الملك وسموه من القائمين على مشروع المستشفى إلى شرح حول الرؤية والقيم التي يسعى إلى تحقيقها مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ليكون مركزا طبيا بارزا في المملكة المغربية وشمال إفريقيا .

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في ختام الافتتاح أن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بإنشاء هذا الصرح الطبي الكبير يعكس عمق العلاقات الأخوية بين الإمارات والمملكة المغربية الشقيقة في المجالات كل معربا سموه عن أمله في أن يسهم المستشفى في دعم الخدمات الصحية للشعب المغربي والمرضى من الدول الأفريقية المجاورة . يذكر أن مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالدار البيضاء يضم 205 أسرة منها 143 سريرا للاستشفاء و62 سريرا للاستشفاء اليومي و46 قاعة للاستشارات الطبية و85 قاعة للعلاج و740 موظفا و130 طبيبا .

ولفت سموه إلى ضرورة تعزيز أطر العلاقات التاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، وما يرتبط بذلك على أرض الواقع من تنفيذ مشروعات بينية في المجالات الاقتصادية والصناعية والثقافية والإنسانية، وغيرها من أطر التعاون المشترك، التي تترجم طموحات الشعبين الشقيقين.

وكان قد وقع اتفاقية التعاون الأمني من جانب دولة الإمارات، الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومن الجانب المغربي وزير الداخلية محمد حصاد.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن إنجاز مشروع مركز تدريب متعدد الاختصاصات في مجال التمريض والتعليم، إلى جانب مذكرة تفاهم بين أكاديمية الإمارات الدبلوماسية والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، ومذكرة تفاهم لإنشاء لجنة قنصلية تهدف إلى تعزيز وتطوير التعاون في كل المجالات القنصلية.

وتم أيضا توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الحجر الزراعي ورقابة النباتات وتبادل المنتجات الزراعية ، ومذكرة تفاهم في مجال الصحة البيطرية وسلامة المنتجات الغذائية ومنتجات البحر، ومذكرة تفاهم للاستثمار الزراعي وتربية المواشي الحيوانية .

كما تم التوقيع على اتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الجمركية .

وتم التوقيع على اتفاقية تعاون إطارية للتعاون في مجال الطاقة المتجددة بين «مصدر» ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة في المملكة المغربية،

كما شهد الجانبان التوقيع على اتفاقية بين المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن في المملكة المغربية وبين «مبادلة للبترول».

وتم التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك بين شركة «مصدر» والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمملكة المغربية، بشأن تنفيذ مشروعات الأنظمة الشمسية المنزلية في القرى غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية.

كما تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين شركة «مصدر» والوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

وشملت المراسم التوقيع على المذكرات التالية: مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم، ومذكرة التفاهم في مجال الرياضة.

كما شملت المراسم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون الإسلامي، واتفاقية في المجال السياحي والعقاري، إلى جانب مذكرة تفاهم حول مكافحة فيروس أيبولا في غرب إفريقيا.

وشملت أيضاً التوقيع على اتفاقية مشروع الرباط، واتفاقية مشروع ميناء طنجة، واتفاقية حول صفقة شراء الحصص الكاملة لمجموعة مؤسسة الإمارات للاتصالات في شركات بإفريقيا من طرف اتصالات المغرب.

تويتر