يعلون: لا علاقة لفلسطيني أعدمه «داعش» بـ «الموساد»

والد محمد يحتضن صورة ابنه الذي أعدمه «داعش». إي.بي.إيه

أكد وزير الحرب الإسرائيلي موشي يعلون، أمس، أن لا علاقة للفلسطيني من عرب الـ1948 محمد سعيد إسماعيل مسلم، الذي أعلن تنظيم «داعش» إعدامه بالموساد الإسرائيلي. وقال للإذاعة العامة إن «بضعة عشرات من العرب الإسرائيليين التحقوا بصفوف تنظيم داعش وذهبوا للقتال (في سورية والعراق). قتل بعضهم فيما أوقف آخرون لدى عودتهم او قبل رحيلهم، لكن لا يشكل ذلك ظاهرة منتشرة بين العرب الإسرائيليين». واعتبر انه «ليس صعباً» بث افكار التنظيم «حتى في اسرائيل بفضل الإنترنت».

وبخصوص شريط الفيديو الذي بثه التنظيم حول اقدامه على قتل عربي اسرائيلي برصاصة في الرأس لاتهامه بالتجسس للموساد، الاسرائيلي، نفى يعلون هذه الادعاءات. وأكد أن «هذا العربي الاسرائيلي لا صلة له بالموساد ولا أي مؤسسة مرتبطة بالأمن في اسرائيل». ويظهر في الشريط الذي بلغت مدته نحو 10 دقائق وبث على مواقع تعنى بأخبار المتطرفين، أول من أمس، شاب قدم على انه يدعى محمد سعيد اسماعيل مسلم وقد ارتدى لباساً برتقالي اللون كما صور جواز سفره الاسرائيلي. وبعدها قام فتى صغير السن يرتدي ثياباً عسكرية بقتله برصاصة في جبينه.

وإضافة إلى عملية القتل تظهر في الفيديو لائحة اسماء مع صور اشخاص وصفوا بأنهم جواسيس لإسرائيل. وكان المتحدث باسم جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي شين بيت أكد أخيراً ان الشاب ذهب في 24 أكتوبر إلى تركيا وانتقل منها إلى سورية، وأنه بحسب المعلومات الاسرائيلية التحق بالتنظيم «بمبادرته الذاتية وبلا معرفة أهله».

كما نفت أسرة الشاب أنه كان جاسوساً لمصلحة إسرائيل. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن أحمد شقيق القتيل قوله «ليس لذلك أي أساس من الصحة. ليس صحيحاً».

تويتر