كشف هوية «جون» سفّاح «داعش» عبر وسائل إعلام

صورة للسفّاح «جون» الذي كشفت وسائل إعلام هويته أمس. رويترز

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» و«بي بي سي»، أمس، أن «جون»، سفّاح تنظيم «داعش» المقنع، الذي كان يقوم بذبح الرهائن الأجانب يدعى محمد الموازي. ولم تؤكد شرطة لندن التقرير الذي كشف هوية الموازي المولود في الكويت، والذي نشأ في غرب لندن.

وأعلن ريتشارد والتون، من وحدة مكافحة الإرهاب: «لن نؤكد هوية أي كان في هذه المرحلة، او نتحدث عن أي تطور في هذا التحقيق الجاري حول مكافحة الإرهاب». وكشفت «بي بي سي»، وكذلك «ذي غارديان» عن هوية السفّاح.

وكانت وسائل الإعلام البريطانية أوحت في وقت سابق، أن «جون» يمكن أن يكون بريطانياً.

وأوردت صحيفة «واشنطن بوست»، أن أصدقاء تعرفوا إلى الموازي وأن احد المقربين منه قال للصحيفة: «لاشك لدي بأن محمد هو جون». وتابع التقرير أن المشتبه فيه وهو في أواسط العشرينات، يتحدر من أسرة متوسطة، وحصل على شهادة في البرمجة، قبل ان يتوجه إلى سورية في 2012.

ويبدو أنه انتقل إلى التطرف بعد توقيفه من قبل السلطات، إثر رحلة إلى تنزانيا، واتهامه من قبل الاستخبارات البريطانية بأنه يحاول التوجه إلى الصومال.

ويشتبه في أن «جون»، وهو اسم أطلق اصطلاحاً عليه، نظراً للكنته البريطانية، هو منفذ عمليات قطع رؤوس الصحافيين الأميركيين جيمس فولي، وستيفن سوتلوف، والعاملين الإنسانيين البريطانيين ديفيد هينز وآلان هيننغ، والأميركي عبدالرحمن كاسيغ.

كما ظهر «جون» في فيديو مع الرهينتين اليابانيتين هارونا يوكاوا وكنجي غوتو، قبيل مقتلهما.

تويتر