السبسي يكلف الحبيب الصيد تشكيل الحكومة التونسية الجديدة

الصيد يتسلم خطاب التكليف من الرئيس السبسي أمس. أ.ف.ب

كلف الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، أمس، وزير الداخلية السابق، الحبيب الصيد، تشكيل الحكومة الجديدة، بعدما تم ترشيحه من جانب حركة نداء تونس لشغل المنصب. وأكد الأمين العام لاتحاد الشغل التونسي، الحسين العباسي، استعداد الاتحاد لمساعدة الحكومة الجديدة إذا اقتضت الحاجة.

وكان حزب حركة نداء تونس، الفائز بالأغلبية البرلمانية، قد أعلن في وقت سابق ترشيحه الحبيب الصيد، لتولي رئاسة الحكومة في البلاد، خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال رئيس البرلمان والقيادي ورئيس الحزب بالنيابة، محمد الناصر، إن الحزب أعلن ترشيحه، أمس، الحبيب الصيد لتولي رئاسة الحكومة في البلاد. وقال الناصر للصحافيين «بعد التشاور، سواء داخل الهيئة التأسيسية أو مع الأحزاب التي تتعاون معنا، تم الوفاق على الحبيب الصيد». وقال إن حزب نداء تونس توصل إلى اتفاق مع أحزاب أخرى قبل ترشيحه.

وتولى الحبيب الصيد منصب وزير الداخلية في الحكومة الانتقالية، التي أعلنت في مارس 2011، وظل في منصبه حتى الـ24 من ديسمبر من العام نفسه. ودرس الصيد، الذي ولد في سوسة في يونيو 1949، العلوم الاقتصادية، ويحمل شهادة الماجستير في الاقتصاد الزراعي من الولايات المتحدة.

ولا ينتمي الصيد إلى حزب حركة نداء تونس، لكن يبدو أن اختياره جاء بالتوافق مع بقية الأحزاب، وعلى رأسها حركة النهضة ثاني قوة في البرلمان.

ويمنح دستور تونس الجديد، الذي صدق عليه المجلس الوطني التأسيسي في الـ26 من يناير 2014 صلاحيات واسعة للبرلمان والحكومة، مقابل صلاحيات محدودة لرئيس الجمهورية.

تويتر