انتخاب محمد الناصر رئيساً لبرلمان تونس الجديد

محمد الناصر القيادي بنداء تونس رئيساً للبرلمان. أ.ف.ب

انتخب نواب البرلمان التونسي، أمس، محمد الناصر، النائب عن حزب حركة نداء تونس رئيساً لأول برلمان منتخب بعد الثورة، فيما فاز القيادي البارز بحركة النهضة عبدالفتاح مورو بمنصب النائب الأول له.

وصوت 176 نائباً للمرشح الوحيد لمنصب الرئيس للمجلس محمد الناصر (80 عاماً)، من بين 214 صوتاً مصرح بها، مقابل أربع أوراق ملغاة، و34 ورقة بيضاء. وكانت الجلسة الافتتاحية لأول برلمان منتخب بعد الثورة قد انعقدت الأربعاء الماضي، لكن الكتل النيابية الكبرى لم تتوصل إلى التوافق حول مرشح للمجلس، وتم الإبقاء على الجلسة مفتوحة حتى أمس لمزيد من التشاور.

ودفع حزب حركة نداء تونس الفائز بالأغلبية (86 مقعداً من بين 217) بمرشحه الناصر، لتولي رئاسة المجلس، وهو سياسي مخضرم عمل في حكومات سابقة، خلال حكم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، وهو مهندس نظام الشؤون الاجتماعية في سبعينات القرن الماضي، كما تولى الناصر منصب وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة الباجي قايد السبسي المؤقتة، بعد الثورة عام 2011. وانتخب النواب النائب الأول لرئيس المجلس عبدالفتاح مورو، أحد أبرز قادة حركة النهضة ومؤسسيها. وحصل مورو على 157 صوتاً، مقابل 33 صوتاً للمرشحة الثانية مباركة البراهمي.

 

تويتر