بغداد ترسل 500 مليون دولار إلى إقليم كردستان العراق

زيباري: أربيل باشرت منذ 18 نوفمبر تسليم كميات النفط إلى بغداد. أ.ب

أعلن وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، أمس، عن تحويل الحكومة الاتحادية مبلغ 500 مليون دولار لحساب إقليم كردستان العراق، في خطوة باتجاه تسوية الخلافات بين الجانبين.

وقال زيباري: «قامت وزارة المالية بتحويل مبلغ 583 مليار دينار عراقي، وهي تعادل 500 مليون دولار، لحساب حكومة الإقليم، بناء على الاتفاق الذي تم التوصل اليه، أخيراً، بين الحكومة الاتحادية ممثلة بوزير النفط (عادل عبدالمهدي) وحكومة الاقليم ممثلة برئيس حكومة إقليم كردستان (نيجرفان بارزاني)». وأضاف أن «هذه دفعة أولية لمستحقات الاقليم، وسوف تعقبها دفعات أخرى».

وتوصلت الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، الخميس الماضي، إلى اتفاق على ان تقوم الحكومة الاتحادية بتحويل مبلغ 500 مليون دولار لحكومة إقليم كردستان، يعد «خطوة أولى» على صعيد حل المشكلات العالقة بين الطرفين، لاسيما في مجال النفط.

كما شمل الاتفاق أن تقوم حكومة الإقليم «بوضع 150 ألف برميل من النفط الخام يومياً تحت تصرف الحكومة الاتحادية».

وأكد زيباري أن «حكومة الاقليم باشرت بعملية تسليم كميات النفط اعتباراً من يوم 18 نوفمبر، إلى خزانات شركة سوموا في مرفأ جيهان التركي».

واعتبر زيباري ما اتخذه الجانبان «خطوة مهمة لصالح البلد والشعب العراقي وحكومة الوحدة الوطنية، والطرفان أبديا قيادة وحسن نية كبيرة لفتح الطريق لحل كل القضايا العالقة».

وشدد على أن «هذا التنفيذ المتبادل يعني ان الطرفين مستعدان لحل كل القضايا الاخرى، وكل القضايا قابلة للمناقشة».

وتعهد رئيس الوزراء العراقي الجديد، حيدر العبادي، الذي تسلم مهامه في أغسطس الماضي، بالعمل على حل المشكلات مع أربيل، التي تشمل النزاع حول مدينة كركوك الغنية بالنفط.

تويتر