700 ألف نازح في كردستان العراق

نازحون من الأقلية الإيزيدية يتلقون المساعدات بالقرب من مدينة دهوك. إي.بي.إيه

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أمس، أن إقليم كردستان العراق يستقبل نحو 700 الف نازح عراقي طردهم مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) من منازلهم.

وقال المتحدث باسم المنظمة أدريان إدواردز خلال مؤتمر صحافي ان «منطقة كردستان العراق تستقبل حاليا نحو 700 الف نازح عراقي وصلت غالبيتهم مطلع يونيو الماضي». وكانت المنظمة اعلنت الاربعاء الماضي أن عدد النازحين في الاقليم بلغ 600 الف شخص.

وأضاف المتحدث أن المنظمة لا يمكنها تفسير رقم ال 100 ألف وما اذا كانوا نازحين اضافيين وصلوا حديثا ام انهم كانوا هناك لكنهم قرروا تسجيل انفسهم لدى المفوضية.

واوضح ان تسجيل النازحين سينتهي مطلع سبتمبر المقبل. وتسكن غالبية النازحين في المدارس والمساجد والكنائس ومبان قيد الانشاء وغيرها.

إلى ذلك، تواصل المفوضية عملياتها الانسانية التي بدأت الاربعاء في شمال العراق لمساعدة مئات الالاف الذين فروا امام هجمات المتطرفين السنة. وستستغرق العملية 10 أيام تأمل المفوضية في توزيع 2400 طن من المساعدات خلالها.

ووصلت طائرة من طراز بوينغ 747 محملة خياما إلى اربيل الليلة قبل الماضية كما ينتظر وصول طائرات اخرى.

ويتم ارسال المساعدات عبر المواصلات البحرية والبرية ايضا. وتشير المنظمة إلى ان اعداد النازحين في العراق بلغت 1.2 مليون شخص بسبب المعارك عام 2014. وأكد إدواردز أن شحن الخيام «يبقى اولوية» بالنسبة للمفوضية.

تويتر