السنغال تغلق حدودها والأمم المتحدة تحذر من تفشي وباء إيبولا

أغلقت السنغال أمس، حدودها مع غينيا بعد أكثر من ثلاثة أشهر على إعادة فتحها لتفادي انتشار وباء إيبولا لديها، مع إعلان منسق الأمم المتحدة لفيروس إيبولا عن ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا الوباء.

ويأتي قرار السنغال إغلاق حدودها البرية مع غينيا، والذي أعلن عنه وزير الداخلية أمس، في إطار الجهود المكثفة لتفادي انتشار الفيروس الذي قتل منذ مارس 1350 شخصا في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون.

وجاء في بيان الداخلية أنه نظرا إلى انتشار فيروس إيبولا قررت السنغال إغلاق حدودها البرية مجددا مع غينيا. وأضاف أن "هذا الإجراء يطال أيضا الحدود الجوية والبحرية للطائرات والسفن الآتية من غينيا وسيراليون وليبيريا".

وتقع المعابر الحدودية الرسمية مع غينيا في الجنوب وجنوب شرق البلاد.

وكانت السنغال قد أغلقت حدودها البرية مع غينيا من 30 مارس إلى 6 مايو وأعادت فتحها "بعد التطور الإيجابي في مكافحة هذا الفيروس"، بحسب وزير الداخلية عبدالله داوودا ديالو.

ويتواجد في العاصمة الليبيرية مونروفيا لليوم الثاني على التوالي منسق الأمم المتحدة لفيروس إيبولا ديفيد نابارو في إطار زيارة إلى المنطقة تقوده إلى سيراليون وغينيا ونيجيريا.

وكان قال لوكالة فرانس برس خلال توقف في مطار كوناكري وهو في طريقه إلى مونروفيا "أما نحن قريبون من آخر مراحل المرض وسيتراجع من بعدها أو أننا في مرحلة سينتشر فيها بشكل اوسع، لا أستطيع أن أتكهن على الإطلاق".

واعتبر أن ما يمكن القيام به الآن هو وضع سيناريوهات محددة جدا عما قد تؤول إليه الأمور. وشدد على عزمه التأكد من أن "كل ما في أجهزتنا هو في أفضل مستوى من أجل مواجهة انتشار واسع للمرض إذا تطلب الأمر ذلك".

وقد أودى الوباء بحياة الكثير من الأطباء والعاملين في المجال الصحي، إلا أن وسط هذا المشهد القاتم، أعلن في الولايات المتحدة عن شفاء طبيب وممرضة في جمعية ساماريتانز بيرس الخيرية ومغادرتهما المستشفى في اتلانتا أمس، حيث كانا يعالجان منذ شهر بعد إصابتهما بالمرض في ليبيريا وهما يداويان المرضى. وعولج الطبيب كنت برانتلي والممرضة نانسي رايتبول بمصل تجريبي لم يستخدم من قبل على البشر.

وقال مدير قسم الأمراض المعدية في مستشفى ايموري، بروس ريبنر، أن مغادرة المريضين لا تشكل أي خطر على الصحة العامة.

وأودى الفيروس بحياة ما لا يقل عن 1350 شخصا بينهم 576 في ليبيريا و396 في غينيا و374 في سيراليون، حسب آخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية صدرت في 18أغسطس.

تويتر