ألمانيا تورّد بضائع تسليح لإسرائيل رغم حرب غزة

ورّدت ألمانيا إلى إسرائيل بضائع تسليح بقيمة نحو 600 مليون يورو حتى عقب بدء حرب غزة. وجاء في رد وكيل وزارة الاقتصاد الألمانية راينر زونتوفوسكي على السياسي اليساري يان فان أكين، أنه رغم عدم إصدار «أي تصاريح لأغراض دعم هذه الصادرات وفقاً لقانون الرقابة على الأسلحة الحربية»، منذ بدء حرب غزة في الثامن من يوليو الماضي، كانت هناك صادرات تم التصريح بها من قبل في مجال الغواصات بقيمة 599.24 مليون يورو، بالإضافة إلى شعيلات بقيمة 908150 يورو.

تجدر الإشارة إلى أن تصدير غواصات ألمانية إلى إسرائيل من الموضوعات المثيرة للجدل في ألمانيا، حيث يرى خبراء أنه يمكن تزويدها بعد ذلك بأسلحة نووية.

وكانت ألمانيا صدرت لإسرائيل ثلاث غواصات من قبل. ومن المفترض أن تكون الغواصة الرابعة «تانين» قد قامت وحدة الأنظمة البحرية في شركة «تيسين كروب» الألمانية بتسليمها قبل أسابيع قليلة، ليبلغ إجمالي قيمة صادرات الأسلحة الألمانية لإسرائيل عقب الحرب على غزة نحو 600 مليون يورو. يذكر أن «تانين» هي أكبر غواصة تم تصنيعها في ألمانيا، وتقدر قيمتها بمليار يورو. وتولت الحكومة ثلث تكاليفها، حيث تقوم ألمانيا بتخفيض تكاليف صفقات الأسلحة لإسرائيل منذ سنوات.

تويتر