بدء الخطوات العملية للاستفتاء على استقلال إقليم كردستان

بارزاني أمر بتسريع إجراءات استقلال كردستان. غيتي

بدأت الجهات الحكومية والسياسية، في إقليم كردستان العراق، بإطلاق نشاط دبلوماسي مكثف، لحث دول العالم على الاعتراف باستقلال كردستان.

وذكرت وكالة «باسنيوز» الكردية، أمس، أنه من المقرر أن يتم إجراء عمليتي استفتاء في إقليم كردستان، خلال العام الجاري، على مرحلتين: إجراء استفتاء على عودة المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم إلى كردستان، واستفتاء على إعلان استقلال كردستان والانفصال عن العراق.

ونقلت الوكالة، عن مصدر نيابي رفيع في برلمان كردستان، قوله إنه سيتم في الفترة المقبلة التصديق على مشروع قانوني الانتخابات والاستفتاء، ثم سيتم استحداث المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الإقليم، خلال فترة قصيرة. وأضاف أنه سيتم بعدها تنظيم استفتاء على عودة المناطق الكردستانية المستقطعة إلى إدارة إقليم كردستان، وبعدها الاستفتاء العام على مستوى جميع مدن ومحافظات إقليم كردستان: (أربيل، دهوك، السليمانية، كركوك)، على استقلال الإقليم. وأكد أنه سيتم إنجاز كل تلك الإجراءات، خلال العام الجاري.

من جانب آخر، كثفت القيادة السياسية في إقليم كردستان جهودها ومساعيها، لحث الدول على الاعتراف باستقلال كردستان، وقد جاء لقاء رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني مع ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في الإقليم، خلال الأيام الماضية، في إطار هذه الجهود. وبحسب المعلومات، التي توافرت لدى «باسنيوز»، فإن حكومة إقليم كردستان والأطراف السياسية في الإقليم تعتزم قريباً إرسال وفود دبلوماسية إلى دول العالم، بهدف إقناع قيادات تلك الدول بحق الأكراد في دولة مستقلة. وأعلن سكرتير برلمان كردستان، فخرالدين قادر، أنه تم تقديم مشروعي قانون إلى رئاسة إقليم كردستان، الأول يتعلق باستحداث مفوضية عليا مستقلة للانتخابات في إقليم كردستان، والثاني بالاستفتاء الشعبي، وقام البرلمان حتى الآن بإجراء القراءة الأولى لمشروعي القانون، وستتم القراءة الثانية قريباً. وأضاف أنه من المفترض أن تقوم اللجان المختصة في البرلمان بإعداد تقريرها حول مشروعي القانونين، وإرسال تلك التقارير إلى رئاسة برلمان كردستان، خلال 15 يوماً من تاريخ استلامهم لهما، كاشفا أن بارزاني أوعز بضرورة الإسراع إلى المصادقة على هذين المشروعين.

 

طباعة