تركيا تعلن معارضتها الشديدة لانفصال اقليم كردستان عن العراق

أعلنت الحكومة التركية، مساء أمس،  معارضتها الشديدة لأي انفصال لاقليم كردستان العراقي عن العراق بعد الهجوم الذي شنه مقاتلو الدولة الاسلامية وسيطرتهم على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق.

وقال نائب رئيس الحكومة بولنت ارينتش، في ختام اجتماع للحكومة التركية "أن العالم أجمع يعرف موقفنا الرسمي "يجب ألا ينقسم العراق، وألا نترك الكلمة للسلاح، وألا تسيل الدماء، وألا تضع القوى أيديها على العراق، ويجب أن يبقى العراق مجتمعا موحداً".

وكان مقاتلو "الدولة الاسلامية"، أعلنوا، أمس الأول، قيام الخلافة الاسلامية على الأراضي التي تقع تحت سيطرتهم في سورية والعراق.

وساهم هذا الهجوم في تزايد المخاوف من انفصال كردستان العراقية عن بغداد بعد أن باتت مناطق سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية تفصل تقريباً بين منطقة كردستان في الشمال والمناطق الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية العراقية في الجنوب.

ورفض ارينتش تماماً دعوة رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو إلى قيام دولة كردية مستقلة في شمال العراق، مشدداً على أن "هناك في العراق دولة ودستوراً".

ويعارض رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان بشدة اي استقلال لمنطقة كردستان العراقية، إلا أنه أقام في الوقت نفسه علاقات وثيقة معها وخصوصاً في مجال النفط.

تويتر