نيجيرفان بارزاني: العراق لن يعود كما كان قبل احتلال الموصل

نيجيرفان بارزاني. أرشيفية

أعلن رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، أمس، أنه «من شبه المستحيل» أن يعود العراق كما كان عليه قبل احتلال جهاديين متطرفين للموصل، ثاني مدن العراق، قبل أسبوع، واعتبر أن السنة يجب ان يكون لهم الحق في أن يقرروا إقامة منطقة خاصة بهم مثل كردستان.

وقال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، «إذا اعتقدنا أن العراق يمكن أن يعود كما كان عليه قبل الموصل ــ لا أظن أن ذلك سيحصل ــ فهذا شبه مستحيل».

والأسبوع الماضي وخلال هجوم كبير سيطر جهاديو تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) بدعم من مقاتلين بعثيين سابقين على الموصل مركز محافظة نينوى (شمال)، وتكريت ومناطق أخرى في محافظات صلاح الدين وديالى (شرق) وكركوك (شمال).

وأضاف بارزاني «علينا أن نجلس جميعاً معاً ونجد حلاً، ونعرف كيف يمكن العيش معاً»، مؤكداً أنه «سيكون من الصعب التوصل إلى حل» مع رئيس الوزراء نوري المالكي.

وقال «الحل ليس عسكرياً، يجب فتح عملية سياسية، إن الطائفة السنية تشعر بأنها متروكة، ويجب أن تشمل العملية مختلف العشائر والمجموعات، ويجب أن نترك المناطق السنية تقرر، لكني أعتقد ان النموذج الافضل لها هو أن تقيم منطقة سنية كما فعلنا في كردستان».

طباعة