مسيرة بحرية للمطالبة بإنهاء حصار القطاع

%23 من الأغذية في غزة ملوثة

جانب من المسيرة البحرية في ميناء الصيادين في غزة. أ.ب

أظهر تقرير حقوقي أن نحو 23% من الأغذية في قطاع غزة ملوثة، محذراً من «واقع خطر يواجهه سكان القطاع، على صعيد حقهم في الحصول على الغذاء الكافي والآمن صحياً.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان، أمس، في تقرير، إن نسبة التلوث العام في العينات المسحوبة من الأغذية في قطاع غزة للعام الماضي وصلت إلى 23.6%، منها 14.9% تلوث كيميائي، و9.24% تلوث ميكوروبيولوجي.

ويضاعف من عجز المنظومة الرقابية، بحسب التقرير، تعطيل دور مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية في قطاع غزة، بفعل الانقسام الذي بدأ منتصف عام 2007، وغياب دور جمعيات حماية المستهلك، وغياب الرادع لمنع انتهاك حق الإنسان في الحصول على الغذاء المناسب.

وذكر التقرير أن الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة «تسبب في آثار كارثية على سلامة وجود الأغذية في ضوء إجراءاتها السياسية والتعسفية تجاه حركة السلع والمواد الغذائية وعرقلة إدخال أجهزة الفحص وقطاع الغيار الخاصة بالفحص، إضافة إلى منع إدخال الأسمدة الكيماوية المفيدة للمحاصيل الزراعية». وطالب التقرير بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار عن غزة. في السياق، نظمت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار مسيرة بحرية في بحرغزة ضد الحصار الإسرائيلي، في ذكرى شهداء سفينة «مافي مرمرة» التركية، بمشاركة متضامنين من قافلة «أميال من الابتسامات 27»، والوفدين الأردني والجزائري، ومتضامنين أجانب، إلى جانب نقابة الصيادين واتحاد الشراع.

تويتر