الكنيست ينتخب رئيساً خلفاً لبيريز في 10 يونيو المقبل

شيمون بيريز. غيتي

أعلن رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، يولي أدلشتاين، أمس، أن النواب الإسرائيليين سينتخبون رئيساً جديداً للدولة بعد ثلاثة أسابيع.

وقال للصحافيين، ان الانتخابات ستجري «في 10 من يونيو المقبل»، ما يشكل الانطلاق الرسمي للسباق على المنصب الذي يشغله شيمون بيريز منذ عام 2007.

وأضاف أنه «يتوجب على اي مرشح التقدم الي كتابياً مع توقيع 10 نواب على الأقل بحلول يوم الثلاثاء 27 مايو الجاري». ومنصب الرئيس في إسرائيل هو منصب شرفي إلى حد كبير، وتبقى القوة التنفيذية بيد رئيس الوزراء. وسينهي بيريز ولايته في أواخر يوليو المقبل، قبل بلوغه 91 عاماً. ويأتي اعلان أدلشتاين بعد اشهر من الحملات غير الرسمية من قبل من يرغبون في الترشح للمنصب، من بينهم وزير الطاقة سيلفان شالوم، الذي استجوبته الشرطة الإسرائيلية في مارس الماضي، بتهم جنسية وقعت قبل 15 عاماً. ويرغب السياسي المخضرم بنيامين بن اليعازر، الذي شغل مناصب وزارية عدة في السابق، الترشح للمنصب، وحصل على الدعم المطلوب من نواب آخرين في الكنيست. كما اعلن رئيس الكنيست السابق رؤوفين ريفلين، أمس، رسمياً ترشحه لمنصب الرئاسة. وكان ريفلين ترشح في عام 2007، لكنه خسر امام بيريز.

تويتر