«جنايات» القاهرة تسجن 104 من مؤيدي «الإخوان»

الدعاية الرئاسية تنطلق في مصر.. والسيسي وصباحي يغردان

انطلاق الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية في مصر. أ.ف.ب

انطلقت في مصر أمس، الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية التي تستمر إلى الـ23 من الشهر الجاري، وذلك غداة يوم دام نتيجة تفجيرات كرست المخاوف من وقوع المزيد من العنف. وفيما تعهد قائد الجيش السابق المشير عبدالفتاح السيسي الأوفر حظاً للفوز بتحقيق «الاستقرار والأمان والأمل»، قال منافسه الوحيد اليساري حمدين صباحي، إن «هدفنا في الانتخابات أن نأخذ ثقة شعبنا لتغيير سياسات الفساد والاستبداد والفقر».

وكان أول تدشين للدعاية الانتخابية، على «تويتر» و«فيس بوك»، حيث انطلقت حملتا المرشحين السيسي وصباحي. وتخطى عدد المشاركين في هاشتاج «هنكمل_حلمنا» الخاص بحملة المرشح حمدين صباحي ،هاشتاج «تحيا_مصر» الخاص بحملة المشير السيسي، وذلك حسب الإحصاءات التي تظهر بموقع «تويتر». ودعت الصفحة الرسمية لصباحي إلى المشاركة في هاشتاج «حنكمل حلمنا»، وتغيير صورهم الشخصية على الموقع إلى صورة تحمل عبارة «حنكمل_حلمنا». وتـُواصل الصفحة، نشرَ الملامح الرئيسة لبرنامج صباحي.

وكانت حملة السيسي، قد دشنت هاشتاج بعنوان «تحيا_مصر»، مشيرة إلى أن هاشتاج تحيا مصر مستمر على كل مواقع التواصل الاجتماعي، بمحتوى في حب مصر، حتى منتصف الليلة.

وكان السيسي غرد في «حب مصر»، واعداً بالعمل الشاق، ومطالباً الجميع بتحمل المسؤولية معه لبناء الوطن. أما أول تغريدة له فكانت: «بإرادتنا وقدراتنا يتحقق الاستقرار والأمان والأمل لكل المصريين». وتعهد السيسي بتحقيق «الاستقرار والأمان والأمل» عند بدء الحملات الدعائية للاقتراع. وتعهد السيسي، بالقضاء على الهجمات المسلحة. وكتب السيسي صباح أمس، على تويتر «أعد بالعمل الشاق وأطالب الجميع بتحمل المسؤولية معي بناء هذا الوطن هو مسؤوليتنا جميعاً». وأضاف «ابناء مصر.. بإرادتنا وقدراتنا يتحقق الاستقرار والأمان والأمل لكل المصريين.. ومعاً نحقق للوطن حلمه و(تحيا_مصر)». كما دشنت الحملة الرسمية لصباحي، هاشتاج «حنكمل_حلمنا» على «فيس بوك» و«تويتر» بالتزامن مع نظيره السيسي. وقال صباحي في تجمع انتخابي في مدينة اسيوط (جنوب) تم بث وقائعه على التلفزيون «السياسات الموجودة أيام مبارك هي السياسات الموجودة لحد الآن». وأضاف «هدفنا في الانتخابات أن نأخذ ثقة شعبنا لتغيير سياسات الفساد والاستبداد والفقر».

وأكد صباحي أن برنامجه الانتخابي ينتصر لكرامة الانسان المصري، لافتاً إلى أن العدالة ومحاربة الفقر هما أهم أولويات برنامجه. وقال صباحي، في مؤتمر صحافي عقده بمحافظة أسيوط «برنامجنا هو العدالة الجهوية، من أجل أن تأخذ كل محافظات الجمهورية نصيباً متكافئاً من موازنة الدولة ومن فرص التشغيل والتنمية». وأضاف «برنامجنا هو العدالة الانتقالية، يعني قصاصا عادلا بمحاكمات عادلة لمحاسبة كل من أجرم في حق مصر أو أراق دماءهم أو أفسد أو زوّر في انتخابات». وقال صباحي «نريد مصر دولة شفافة خالية من الفساد، وأن تلعب دوراً حيوياً عربياً وإفريقياً ودولياً، وألا توصف بأنها دولة عجوز أو فاشلة، ولابد أن يتمتع مواطنوها بالحرية والكرامة».

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات داخل مصر يومي 26 و27 مايو المقبل، ويبدأ اقتراع المصريين في الخارج يوم 15 مايو حتى الـ18 من الشهر نفسه.

وكان الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية في مصر عبدالعزيز سلمان، قد اعلن في وقت سابق أن اللجنة «قبلت طلبات 79 منظمة مصرية من أصل 116 تقدمت بطلبات لمراقبة سير العملية الانتخابية وست منظمات دولية من أصل 13، وذلك لتوافر الشروط القانونية بالطلبات المقبولة».

من جهة أخرى، قالت مصادر قضائية، إن محكمة جنايات القاهرة عاقبت أمس 102 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات واثنين آخرين بالسجن سبع سنوات، بعد إدانتهم بتهم من بينها القتل والشروع في القتل خلال احتجاج عنيف بالقاهرة في يوليو الماضي. وأضافت المصادر لـ«رويترز» أن المحكمة قضت أيضاً بتغريم جميع المتهمين مبلغ 20 ألف جنيه ووضعهم تحت المراقبة لمدة خمس سنوات. وأضافت أن 35 متهماً فقط كانوا يحاكمون حضورياً فيما كان يحاكم الباقون غيابياً، والاثنان المحكوم عليهما بسبع سنوات قاصران.

تويتر