غواصة البحث عن الماليزية تعود إلى سطح الماء بعد 6 ساعات

قال مسؤولون اليوم، إن الغواصة الآلية التي تم إرسالها للبحث تحت الماء عن أدلة تقود إلى مصير طائرة الرحلة "إم إتش 370" خرجت إلى سطح الماء بعد ست ساعات من مهمتها التي كان مقررا لها أن تستمر 16 ساعة.

وتم برمجة الغواصة الآلية لتطفو على سطح الماء بدلا من تجاوز أقصى عمق محدد للتشغيل الآمن والبالغ 4500 متر.

وقال الباحثون، ومقرهم الرئيسي في مدينة بيرث الواقعة في الساحل الغربي لأستراليا، إن البيانات التي جمعتها الغواصة الآلية على مدى ساعات البحث الست "يجري حاليا استخراجها وتحليلها".

وتم إرسال الغواصة "بلوفين-21" للمرة الأولى أمس، لتمشيط رقعة من المحيط الهندي مساحتها 40 كيلومترا مربعا تبعد نحو 2170 كيلو مترا شمال غرب مدينة بيرث.

وتم إرسال الغواصة بسبب مرور أسبوع تقريبا دون التقاط إشارات قد تكون صادرة من أجهزة تسجيل طائرة رحلة الخطوط الجوية الماليزية المفقودة، وهي من طراز "بوينغ 777".

يذكر أن عمر بطاريتي جهازي تسجيل بيانات رحلة الطائرة وصوت قمرة القيادة هو 30 يوما فقط.، وقد دخلت عملية البحث الآن يومها التاسع والثلاثين ومن المرجح أن تكون شحنة البطاريات قد فرغت بالكامل.

واختفت الطائرة بعد ساعة من إقلاعها في رحلة ليلية في الثامن من مارس، وهي في طريقها من كوالالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا، معظمهم من الرعايا الصينيين، عندما قامت بتغيير جذري في مسار الرحلة.

وتم التقاط آخر إشارات صوتية يعتقد أنها صادرة من الطائرة في الثامن من أبريل الجاري.

تويتر