كييف تستضيف سلسلة تدريبات عسكرية مشتركة مع «الحلف»

روسيا تحذر أوكرانيا من الانضمام إلى «الأطلسي»

جانب من مناقشات وزراء خارجية دول الحلف الأطلسي في بروكسل. أ.ف.ب

حذرت روسيا أوكرانيا، أمس، من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي قائلة إن محاولات كييف السابقة للاقتراب من الحلف الدفاعي كان لها عواقب غير مرحب بها. في الأثناء وافق البرلمان الأوكراني على سلسلة تدريبات عسكرية مشتركة مع دول الحلف الأطلسي ستضع القوات الأميركية في الجوار المباشر للقوات الروسية في القرم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في اليوم نفسه الذي شهد اجتماعاً لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف في بروكسل، إن المحاولات السابقة «أدت إلى تجميد الاتصالات السياسية الروسية ـ الأوكرانية وتسببت في صداع لحلف شمال الأطلسي وروسيا»، وبحث الحلف الأطلسي تعزيز قواته على الحدود الشرقية بعد ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

وتزامن التحذير مع موافقة البرلمان الأوكراني على سلسلة تدريبات عسكرية مشتركة مع دول الحلف الأطلسي ستضع القوات الأميركية في الجوار المباشر للقوات الروسية في القرم، بين مايو وأكتوبر.

وقال وزير الدفاع بالوكالة، ميخايلو كوفال، إن «هذه فرصة جيدة لتطوير قواتنا المسلحة». وتشمل المناورات مجموعتين من التدريبات العسكرية مع الولايات المتحدة الصيف الجاري، وهي «الرمح السريع» (رابيد ترايدنت) و«نسيم البحر» (سي بريز). وطالما شكلت تلك التدريبات المشتركة مع الولايات المتحدة عامل إزعاج لروسيا. ومن المفترض أن يشارك في المناورات 7000 جندي من 17 دولة.

وأعلنت روسيا عن سحب كتيبة من نحو 500 إلى 700 جندي من المنطقة الحدودية مع أوكرانيا.

 

تويتر