كليتشكو ينسحب من السباق الرئاسي في أوكرانيا

لافروف: دعوات التراجع عن ضم القرم «ميؤوس منها»

رئيسة الحكومة السابقة يوليا تيموشينكو ضمن المرشحين للرئاسة. أي.بي.إيه

وصف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الدعوات التي تطالب موسكو بـ«تسليم» شبه جزيرة القرم، بأنها «ميؤوس منها تماماً»، فيما أعلن رئيس حزب «أودار» الأوكراني، فيتالي كليتشكو، انسحابه من انتخابات الرئاسة في أوكرانيا.

وفي مقابلة مع التلفزيون الرسمي الروسي، قال لافروف، أمس :«واضح بالنسبة لنا أنه ليس كل واحد موافق على قرار روسيا بضم القرم، لكن الأغلبية الساحقة من سكان القرم صوّتوا تأييداً لذلك في استفتاء شعبي». وتابع الوزير الروسي حديثه قائلاً، إن الدعوات الموجهة لبلاده بالتراجع عن هذه الخطوة، كتلك الصادرة عن الغرب، هي دعوات «ميؤوس منها». وقلل لافروف من التخوفات من حدوث غزو روسي وشيك لأوكرانيا.

وفي كييف انسحب فيتالي كليتشكو، الملاكم الأوكراني، الذي تحول إلى السياسة من سباق الرئاسة، أمس، ملقياً بثقله وراء قطب صناعة الحلويات، الملياردير بيترو بوروشينكو. ويعد انسحاب كليتشكو وإعلان بوروشينكو في وقت متأخر من مساء الجمعة، أنه سيخوض انتخابات 25 مايو تركاً لساحة المعركة بين الرجل الذي يعرف «بملك الشوكولاتة»، ورئيسة الوزراء السابقة المتحمسة يوليا تيموشينكو. وقال كليتشكو في اجتماع لحزبه أودار (اللكمة)، «الفرصة الوحيدة للفوز هي ترشيح مرشح واحد من القوى الديمقراطية»، قائلاً إنه يدعم بوروشينكو.

ويحظى كليتشكو، ملاكم الوزن الثقيل السابق، بتقدير في غرب أوروبا. وكان كليتشكو أحد قادة الاحتجاجات التي تسببت في الإطاحة برئيس أوكرانيا السابق، فيكتور يانوكوفتيش، في فبراير الماضي.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية والبلدية في أوكرانيا ستجري يوم 25 مايو المقبل. وأعلن 15 مرشحاً حتى الآن عزمهم المشاركة فيها، بينهم رئيسة الحكومة السابقة، يوليا تيموشينكو.

تويتر