عناصر من جماعة الإخوان تشتبك مع قوات الأمن المصرية قرب جامعة القاهرة أمس. إي.بي.إيه

مصر: الإعدام بحق 26 في «قضية خلية السويس»

قضت محكمة مصرية، أمس، غيابياً بالإعدام شنقاً بحق 26 من عناصر الإخوان لاتهامهم بقيادة خلية إرهابية للإضرار بالمجرى الملاحي لقناة السويس والمعروفة إعلامياً بـ«خلية السويس»، فيما قتل عميد وعقيد في الجيش وخمسة جهاديين، أمس، باشتباك جديد في شمال القاهرة يشير إلى استمرار حلقة العنف التي بدأت منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو 2013 بين الإسلاميين المسلحين من جهة والجيش والشرطة من جهة اخرى.

وتفصيلاً، عاقبت محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، المنعقدة بمعهد امناء الشرطة بطرة المتهم الـ 27 ويُدعى محمد عبدالغفار بالسجن المشدد 15 عاماً.

ويواجه المتهمون تهم «تولي قيادة خلية إرهابية بغرض استهداف السفن المارة بقناة السويس، وتصنيع الصواريخ لتنفيذ أغراضهم، ورصد المقار الأمنية تمهيداً لاستهدافها، إضافة إلى تصنيع المواد المتفجرة وحيازة أسلحة نارية وبنادق آلية ومفرقعات وذخائر».

واشنطن «تحتفظ» بطائرات آباتشي مصرية

اتهم وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، الولايات المتحدة الأميركية ضمناً بالاحتفاظ بطائرات عدة من طراز «آباتشي»، كانت بلاده أرسلتها إليها من أجل الصيانة. وقال فهمي في حديث تلفزيوني مساء أمس، نقله أمس، موقع «المصري اليوم»، إن «القوات المسلحة المصرية أرسلت عدداً من طائرات الآباتشي إلى الولايات المتحدة للصيانة ولكنها لم تعد حتى الآن».

وجاء في التحقيقات، أن المتهمين قاموا بالدعوة لتكفير المجتمع والخروج عليه والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة والمسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف السائحين الأجانب، وكذا المنشآت العامة والبترولية والأجنبية والمجرى الملاحي لقناة السويس، مستخدمين في ذلك وسائل الإرهاب لتنفيذ أغراضهم.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الداخلية في بيان، ان «قوات من العمليات الخاصة والأمن الوطني (تابعة للشرطة) وخبراء مفرقعات من سلاح المهندسين (تابع للجيش) قامت بمداهمة» مجموعة تنتمي إلى «جماعة انصار بيت المقدس» تختبئ في ورشة لتصنيع الأخشاب بقرية عرب شركس بمحافظة القليوبية، على بعد 30 كيلومتراً شمال القاهرة.

وأضافت الوزارة أن اشتباكات وقعت بين قوات من الجيش والشرطة ومسلحين أسفرت عن مقتل «ضابطين برتبتي عميد وعقيد من خبراء مفرقعات سلاح المهندسين في القوات المسلحة وإصابة ضابط شرطة».

وأكدت الوزارة أن «خمسة من العناصر الإرهابية قتلوا» خلال الاشتباكات «وتم ضبط أربعة آخرين»، مشيرة إلى ان «عمليات التفتيش اسفرت عن ضبط كميات كبيرة من المتفجرات وأدوات تصنيعها والأسلحة النارية».

وبحسب الوزارة فإن المجموعة التي تمت مداهمتها في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء «ارتكبت العديد من الحوادث الإرهابية في الفترة الاخيرة من بينها التعدي على حافلة تابعة للقوات المسلحة في المطرية ونقطة الشرطة العسكرية بمسطرد وتفجير مديرية أمن القاهرة». وأكدت الوزارة في بيانها ان المجموعة نفسها متورطة في اغتيال اللواء محمد السعيد مساعد وزير الداخلية امام منزله في 28 يناير الماضي. في السياق نفسه، قال مسؤول في مستشفى بني سويف (150 كيلومتراً جنوب القاهرة) ان شاباً في الـ 15 من عمره قتل باشتباكات وقعت امام جامعة بني سويف. وأكدت وزارة الصحة مقتل شخص واصابة خمسة آخرين باشتباكات وقعت اثناء تظاهرات امام المستشفى الجامعي ببني سويف وأمام جامعة الأزهر بمنطقة مدينة نصر في القاهرة. وأمام جامعة القاهرة، اطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز على قرابة 2000 طالب كانوا يلقون الحجارة ويطلقون الألعاب النارية.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن رجال المفرقعات تمكنوا من إبطال مفعول قنبلة عُثر عليها بمبنى محكمة الإسكندرية الابتدائية بمنطقة المنشية في محافظة الإسكندرية، موضحة أن القنبلة مكونة من انبوبين يحويان مواد متفجرة وضابطاً للوقت.

يأتي ذلك، في وقت قررت محكمة مصرية تأجيل محاكمة 48 متهماً، بينهم 12 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين إدارياً، وذلك في قضية التحريض على العنف وقطع الطريق السريع بين قليوب (شمال القاهرة) والعاصمة المصرية.

 

 

الأكثر مشاركة