واشنطن لن تعترف باستفتاء انضمام القرم إلى روسيا

موسكو تطرح مقترحات لتسوية في أوكرانيا

سيرغي لافروف. رويترز

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده ستطرح مقترحات على البلدان الغربية من أجل تسوية الأزمة في أوكرانيا. فيما أعلنت الولايات المتحدة أنها لن تعترف بنتائج الاستفتاء المزمع إجراؤه حول انضمام شبه جزيرة القرم، بجنوب أوكرانيا، إلى روسيا.

ونقلت وكالة «إيتار تاس» للأنباء عن لافروف قوله بعد لقاء مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين «لقد أعددنا مقترحاتنا الخاصة، وهي تهدف إلى إعادة الوضع إلى إطار القانون الدولي آخذين في الاعتبار مصالح جميع الأوكرانيين من دون استثناء».

في السياق، أعلن السفير الأميركي في كييف، جيفري بيات، أن الولايات المتحدة لن تعترف بنتائج الاستفتاء المزمع إجراؤه حول انضمام شبه جزيرة القرم بجنوب أوكرانيا إلى روسيا في 16 من الشهر الجاري. ونقلت وكالة أنباء «(إنترفاكس) الأوكرانية عن بيات، قوله، أمس في كييف، إن الولايات المتحدة ليست مستعدة للاعتراف بنتائج هذا الاستفتاء.

وأكّد أن الولايات المتحدة لاتزال تعتبر القرم جزءاً من أوكرانيا. ووصفت كييف والمجتمع الدولي الاستفتاء بـ«غير القانوني».

وتوتر الوضع بين سلطات كييف وشبه جزيرة القرم، على خلفية سعي الأخيرة للانضمام إلى روسيا، وهي تعد لإجراء استفتاء حول هذا الموضوع في 16 مارس الجاري. وفي بروكسل، أعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه من انعدام مؤشرات تراجع التصعيد في الأزمة الأوكرانية ومن تعزيز القدرات العسكرية الروسية في القرم. وقالت مايا كوجيانجيتش، المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون «يقلقنا انعدام المؤشرات عن تراجع التصعيد الميداني».

وأضافت «على العكس، يبدو أن ثمة مؤشرات في الواقع إلى تعزيز الوضع العسكري الروسي» في القرم و«عزلة متزايدة» لشبه الجزيرة «حيال بقية أنحاء البلاد». وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي مازال «يعتقد أن الأزمة تحل بالحوار بين أوكرانيا وروسيا».

 

تويتر