كيري يصل إلى كييف لإجراء محادثات مع الحكومة الانتقالية

بوتين: استخدام القوة في أوكرانيا هو الخيار الأخير

بوتين وصف وصف عزل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش بأنه انقلاب غير دستوري وعمل خارج القانون. أ.ف.ب

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده تحتفظ بحقها في التدخل في أوكرانيا واستخدام القوة في منطقة القرم لحماية الناطقين باللغة الروسية، وأكد أن ذلك سيكون الخيار الأخير، ووصف عزل الرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش، بأنه انقلاب غير دستوري وعمل خارج عن القانون. في الأثناء وصل وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إلى كييف أمس لإجراء محادثات مع الحكومة الانتقالية في أوكرانيا وسط تصاعد الأزمة.

وتفصيلاً، قال بوتين في حديث على التلفزيون الروسي، في أول تعليق له على الأزمة الأوكرانية، منذ الإطاحة بيانوكوفيتش «لا يوجد سوى تقييم واحد لما حدث في كييف وأوكرانيا ككل، وهو أن هذا استيلاء غير دستوري ومسلح على السلطة»، وأضاف الرئيس الروسي أن يانوكوفيتش مازال رئيس أوكرانيا الشرعي، وأضاف للصحافيين أنه ليست هناك حاجة إلى استخدام القوة في منطقة القرم بجنوب أوكرانيا في الوقت الجاري، ولكن روسيا تحتفظ بحق اللجوء لذلك «كخيار أخير». وشدد بوتين على أن أي عقوبات على روسيا ستضر الدول التي تفرضها. وأمر الرئيس الروسي القوات العسكرية التي تشارك في مناورات عسكرية بالعودة إلى أماكن مرابطتها الدائمة.

في الأثناء وصل وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إلى كييف، أمس، لإجراء محادثات مع الحكومة الانتقالية في أوكرانيا وسط تصاعد الأزمة في شبه جزيرة القرم. وقال مسؤولون إن الولايات المتحدة ستعرض خلال زيارة كيري المقتضبة تقديم مليار دولار لأوكرانيا في إطار قرض دولي.



 

 

تويتر